العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

بيان أستانا: اتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على "آلية ثلاثية" لتثبيت الهدنة في سورية

تعكف روسيا وتركيا وإيران اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) على بيان لتثبيت وقف هش لإطلاق النار بين الأطراف السورية المتحاربة بما قد يشمل الاتفاق على تأسيس آلية لمراقبة التزامها وتمهيد الطريق أمام تسوية للسلام بقيادة الأمم المتحدة.

ويجري وفد عن الحكومة السورية وآخر عن المعارضة محادثات غير مباشرة لليوم الثاني في عاصمة قازاخستان بينما ترغب تركيا التي تدعم مقاتلي المعارضة وروسيا التي تدعم الرئيس بشار الأسد في النأي بنفسيهما عن القتال.

ودفع ذلك القوى الثلاث إلى تشكيل تحالف مؤقت يرى البعض أنه يمثل أفضل فرصة للتقدم صوب اتفاق سلام خاصة مع انشغال الولايات المتحدة بقضايا داخلية.

وبعد يومين من المداولات تشير مسودة بيان ختامي أولية إلى أن القوى لم تتفق على الكثير بخلاف التأكيد على الحاجة لحل سياسي وتثبيت وقف إطلاق النار الذي بدأ في 30 ديسمبر كانون الأول وتتبادل الأطراف الاتهامات بانتهاكه.

وتتجادل وفود الدول الثلاث بشأن بنود البيان الختامي الذي سيحتاج إلى موافقة وفدي المعارضة والحكومة وليس بالضرورة توقيعه رسميا.

وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسورية والذي يحضر محادثات أستانا إن القوى الثلاث اقتربت من بيان ختامي يؤكد ويعزز وقف الاقتتال الحالي بين الأطراف المتحاربة.

وأضاف للصحافيين "لسنا بعيدين عن إعلان ختامي".

وقال دبلوماسيون إن هناك فرقا في اللغة المستخدمة إذ عارضت الحكومة السورية استخدام كلمة وقف إطلاق النار مقابل وقف الاقتتال الذي يشير إلى ترتيبات أكثر على المدى القصير.

وذكر أسامة أبو زيد وهو مفاوض كبير من المعارضة للصحفيين أن هناك تعهدات من الجانب الروسي بتعزيز وقف إطلاق النار في مناطق تشهد انتهاكات مستمرة لكن المعارضة تنتظر ما هو أكثر من التصريحات.

وذكر مصدر من المعارضة أنها تناقش الآن مسودة للنص الختامي مع داعميها الأتراك.

وقال مصدر بالحكومة السورية إن المشاورات تدور حول إزالة عقبات تضعها تركيا التي قال إنها تحاول إضافة عناصر خارج إطار العمل في محادثات أستانا.

وتشمل مسودة البيان أمس الاثنين فقرة تشير إلى أن القوى ستفكر أو ستؤسس "آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار ومنع أي استفزاز وتحديد كل السبل."

وأشارت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء اليوم الثلثاء إلى أن القوى الثلاث اتفقت على هذا الأمر.

وقال بعض المراقبين إن الاجتماع قد يؤدي لاستئناف المفاوضات بقيادة الأمم المتحدة التي يأمل دي ميستورا في استئنافها الشهر المقبل بعدما أوقفها قبل تسعة أشهر.

قتال قرب دمشق

لكن دبلوماسيين قالوا إنه لا تزال هناك اختلافات بين القوى خاصة بشأن الصياغة بما في ذلك كيفية استئناف محادثات السلام تحت مظلة قرار للأمم المتحدة يدعو لانتقال السلطة.

ولم يتضح أيضا ما إذا كانت روسيا ستتمكن من الضغط على إيران لإجبار فصائلها على الخطوط الأمامية على الالتزام بشروط أي آلية لوقف إطلاق النار في مناطق على مشارف دمشق حيث تدور اشتباكات عنيفة.

وقال دبلوماسي غربي كبير "نود الاعتقاد أن الروس يضغطون على الإيرانيين الذين لا يتقبلون بترحاب كبير فكرة وقف إطلاق النار أو الانتقال السياسي."

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قتالا نشب قرب دمشق اليوم الثلثاء إذ اشتبكت القوات الحكومية السورية مع مقاتلي المعارضة في منطقة وادي بردى في إطار آخر محاولاتها للتقدم في المنطقة.

وتحاول الحكومة وحلفاؤها التقدم في بلدة عين الفيجة حيث توجد ينابيع مياه ومحطة ضخ تمد معظم دمشق بالمياه.

وأصبحت منطقة وادي بردى مؤخرا أشرس ساحة للقتال في الحرب الأهلية السورية.

وفي إشارة ربما لبعض الضغوط على الحكومة السورية نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أمس الاثنين عن مسؤول روسي كبير قوله إنه يشعر بالقلق لانتهاكات لوقف إطلاق النار في الآونة الأخيرة. وأضاف المصدر أن بعض زعماء الحكومة السورية تلقوا "توبيخا شديدا" عن ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار.

وشنت جبهة فتح الشام التي كانت تعرف باسم جبهة النصرة هجوما وانتزعت بعض المواقع في شمال غرب سورية من فصائل تابعة للجيش السوري الحر تشارك في محادثات قازاخستان وذلك في خطوة قال دبلوماسيون إنها ربما تستهدف إضعاف الموقف التفاوضي للمعارضة.

1340 1:40 م

المعارضة السورية تطرح خطة خاصة بها لوقف إطلاق النار

قال المتحدث باسم وفد المعارضة السورية عصام الريس اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) إنهم طرحوا خطتهم الخاصة لإعلان وقف لإطلاق النار وفي انتظار ردود الفعل من الأطراف الأخرى المشاركة في محادثات أستانة.

وقال الريس لوسائل الإعلام بعد انتهاء المحادثات "خلال سبعة أيام سنتلقى الرد حول اقتراحنا لوقف إطلاق النار. سنرى خلال الأيام السبعة بالتأكيد إذا كان النظام أو الميليشيات سينتهكان وقف إطلاق النار. لأن معظم القوات التي تحاصر المناطق الخاضعة للحصار من الميليشيات المدعومة من إيران لذا نحن ننتظر لنرى ما سيحدث على الأرض." وأضاف "من السهل والواضح بالنسبة للدول الضامنة أن تنشر المراقبة التقنية سواء بالأقمار الصناعية أو الطائرات بدون طيار وأيا كانت الوسيلة. لدينا دولتان تضمنان أن الانتهاك لن يحدث ونتوقع منهما المساعدة في مراقبة التحركات على الأرض ورصد من ينتهك وقف إطلاق النار." وقال محمد علوش رئيس وفد المعارضة السورية إن لديه تحفظات على بيان أستانة الختامي الذي أصدرته روسيا وتركيا وإيران متوقعا أن ترد روسيا خلال أسبوع على اقتراح المعارضة المتعلق بوقف إطلاق النار. وأضاف أن المعارضة لن تسمح أبدا لإيران التي تدعم قوات الحكومة السورية بأن يكون لها كلمة في مستقبل سورية.

 وعكفت كل من روسيا وتركيا وإيران على إعداد بيان نهائي للتأكيد على التزام الأطراف السورية المتحاربة بالهدنة الهشة والتوافق على وضع آلية لمراقبة هذا الالتزام وتمهيد الطريق لاتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة.

1120 11:20 ص

روسيا صاغت مسودة دستور لسورية سلمتها للمعارضة

استانا - أ ف ب

قامت روسيا بصياغة مسودة دستور لسورية وسلمت نسخة منها الى المعارضة كما اعلن موفد الرئيس الروسي الى سورية الكسندر لافرنتييف في ختام محادثات استانا اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017).

وقال الموفد للصحافيين "قدمنا للمعارضة نسخة عن مسودة دستور لسورية اعدها خبراء روس من اجل تسريع العملية".

915 9:15 ص

دي ميستورا: الأمم المتحدة يجب أن تشرف على عملية السلام السورية

رويترز

قال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية معلقا على مفاوضات أستانا إن عملية السلام السورية يجب أن تظل موجهة من الأمم المتحدة وأن تستمر في جنيف.

وتابع "نحن (الأمم المتحدة) الطرف الرئيسي فيما يتعلق بعملية السلام".

وأشاد بدور محادثات أستانا في التوصل إلى اتفاق لتعزيز وقف إطلاق النار.

828 8:28 ص

الحكومة السورية تقول هجوم وادي بردى سيستمر

أستانا – رويترز

قال بشار الجعفري كبير مفاوضي الحكومة السورية في محادثات أستانا اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) إن الحكومة ستواصل هجومها في منطقة وادي بردى إلى الشمال الغربي من دمشق طالما ظلت العاصمة محرومة من المياه.

818 8:18 ص

اتفاق روسي-ايراني-تركي على "آلية" لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية

استانا (كازاخستان) - أ ف ب

اتفقت روسيا وتركيا وايران، الدول الراعية لمحادثات السلام حول سورية في استانا، اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) على انشاء آلية لتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار في سورية في ختام يومين من المحادثات بين وفدي النظام والفصائل المعارضة.

وقال وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمنوف اثناء تلاوته البيان الختامي للقاء استانا انه تقرر "تأسيس آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الامتثال الكامل لوقف إطلاق النار ومنع اي استفزازات وتحديد كل نماذج وقف اطلاق النار".

وكان مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا يأمل بانشاء هذه الالية وقد دعمتها ايضا المعارضة التي تأمل "تجميد العمليات العسكرية" خصوصا في وادي بردى وهي منطقة رئيسية لتزويد دمشق بالمياه دارت فيها معارك ليل الأحد الاثنين.

وقالت الدول الثلاث أيضا إنها تدعم مشاركة المعارضة السورية في محادثات السلام المقبلة التي ستعقد في جنيف في 8 فبراير/ شباط برعاية الأمم المتحدة.

وشدد البيان على أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع، وأنه من الممكن فقط حله عبر عملية سياسية".

وقالت روسيا وايران حليفتا دمشق، وتركيا الحليف الرئيسي لفصائل المعارضة انها ستسعى "عبر خطوات ملموسة وباستخدام نفوذهم على الاطراف، الى تعزيز نظام وقف اطلاق النار" الذي دخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر/ كانون الاول وادى الى خفض العنف رغم خروقات متكررة.

وورد في البيان ايضا أحد المطالب الرئيسية لوفد النظام وهو الفصل بين المعارضين "المعتدلين" ومتطرفي تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

ولم يوقع اي من الطرفين السوريين على البيان الختامي ولم تحصل اي جلسة مفاوضات مباشرة بينهما، وكانا ممثلين بالدول الراعية للقاء استانا.

814 8:14 ص

رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات أستانا يصف المحادثات بأنها "ناجحة"

أستانا – رويترز

قال رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات أستانة بشار الجعفري اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) إن الوفد يعتبر أن المحادثات "ناجحة" وعبر عن دعمه للبيان المشترك الذي صدر عن روسيا وإيران وتركيا.

وقال في إشارة للبيان إنه أخيرا أصبح هناك وثيقة توافقية تحظى بقبول من جميع الأطراف.

813 8:13 ص

المعارضة السورية تقول إن لديها تحفظات على بيان استانا

أستانا – رويترز

قال محمد علوش رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانا اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) إن لديه تحفظات على بيان أستانة الختامي الذي أصدرته روسيا وتركيا وإيران قائلا إن المعارضة المسلحة قدمت اقتراحا منفصلا لوقف إطلاق النار.

وقال علوش للصحافيين بعد المحادثات في عاصمة قازاخستان إن الروس انتقلوا من مرحلة كونهم طرفا في القتال ويمارسون الآن جهودا كي يصبحوا أحد الضامنين وهم يجدون عقبات كثيرة من جماعة حزب الله اللبنانية وإيران والحكومة السورية.

وأضاف أنه يتوقع أن ترد روسيا في غضون أسبوع على اقتراح المعارضة لوقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن المعارضة المسلحة لن تسمح مطلقا بأن يكون لإيران التي تدعم القوات الحكومية السورية رأي في مستقبل سورية.

628 6:28 ص

روسيا وتركيا وإيران تختتم محادثات أستانا ببيان مشترك

أستانا - رويترز

قالت وزارة الخارجية في قازاخستان إن روسيا وتركيا وإيران ستصدر بيانا مشتركا يختتم المحادثات السورية الجارية في أستانا الساعة 5:45 مساء بالتوقيت المحلي (11:45 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017).

446 4:46 ص

تركيا وروسيا وإيران تتفق على آلية لمراقبة انتهاكات وقف إطلاق النار في سورية

اسطنبول - رويترز

قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) إن تركيا وروسيا وإيران اتفقت على تشكيل آلية ثلاثية لمراقبة انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا.

ويؤكد الأمر فيما يبدو تقريرا سابقا لوكالة تاس الروسية للأنباء نقل أمس الاثنين عن مسودة مبكرة لبيان قولها إن الدول الثلاث ستضع آلية لمراقبة وقف إطلاق النار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:05 ص

      هدا محمد علوش صراحة شكله ارهابى ومغرور ويتصنع عشان يظهر ذكى وهو ليس كذلك !!!!

    • زائر 1 | 2:34 ص

      والله من اشكالهم ينعرفون ارهابيين حتى البدله ماهي راكبه عليهم هذيله حدهم يلبسون ثوب ....بعد

    • زائر 2 زائر 1 | 3:12 ص

      شكلهم ايرانيين ولا عاد اللي على يسار الصورة لو بس يشيلون النيكتاي بيطلعون كانهم الوفد الإيراني

    • زائر 7 زائر 2 | 6:56 ص

      هذا وفد (المعارضة ) ياحلو

    • زائر 15 زائر 7 | 11:59 ص

      قصدكم وفد الارهابيين الي يدمر بلده ويتعاون مع بلدان للاسف عربية لي يمدونه بلمال والسلاح علوش واشكاله خلهم يروحون الي الي ساعدهم ودمر بلدهم ضد الشرعية يقعدون عندهم

اقرأ ايضاً