العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

البحريني العلوي يتأهل لقائمة الـ 42 شاعراً في مسابقة "أمير الشعراء" بأبوظبي

في حديثه إلى "الوسط": أدعو المبدعين للمشاركات الدولية لإيصال صوت البحرين

بعد اختياره من بين آلاف الشعراء في الوطن العربي، أثبت الشاعر البحريني سيد أحمد العلوي جدارته بكونه واحداً من ضمن 150 شاعراً في المرحلة الأولى من مسابقة "أمير الشعراء" الكبرى المُقامة حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهي إحدى أهم المسابقات الشعرية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي.

وإلى أبعد من ذلك، وصل العلوي إلى المرحلة الثانية في المسابقة بعد أن خرج 108 شعراء من المنافسة، وهو الآن ينتظر نتائج التأهل لمرحلة الـ20 شاعراً، والتي سيُعلن عنها بعد أيام.

ومن المزمع أن تنطلق المسابقة الكبرى الشهر المقبل، فيما أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017) أن قائمة من 42 شاعراً من أصل 150 شاعراً، قابلتهم لجنة التحكيم، سيشاركون في المسابقة، ومن ضمنهم الشاعر العلوي.

وينتمي الشعراء الـ 42 لـ 16 دولة من بينها العراق وتونس والإمارات والبحرين وسورية وليبيا وفلسطين والمغرب، ومن بين المتنافسين 13 شاعرة عربية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

ويخضع الشعراء لاختبارات إضافية أكثر صعوبة من قبل لجنة التحكيم، لاختيار القائمة النهائية المكوّنة من 20 شاعراً، الذين سوف يُشاركون في المنافسات التي تنطلق يوم 21 فبراير/ شباط وتستمر حتى 10 أسابيع.

فرصة سانحة

وفي حديثٍ إلى "الوسط"، قال الشاعر العلوي: "يتيح برنامج أمير الشعراء فرصة سانحة لالتقاء شريحة كبيرة من الشعراء في الوطن العربي والتعرف عليهم وتوطيد العلاقات معهم بالإضافة إلى الاطلاع على تجاربهم ذات التنوع الثقافي على اختلاف مدارسهم الشعرية، من جهة أخرى، في البحرين طاقات شعرية كبيرة لم تأخذ مساحتها من الضوء، أسماء لها تجارب ناضجة حققت إنجازات عالمية وحصدت جوائز على مستوى الوطن العربي الكبير. ولعله لغياب مشروع احتواء هذه الطاقات في مؤسساتنا الثقافية انحسرت أسماؤهم عن المشهد الشعري العربي. تأتي هذه المشاركة لنوجّه بوصلة الشعر عبر الأثير إلى البحرين بلد المبدعين والشعراء والمثقفين".

وبشأن وضعه في المسابقة، ذكر "بفضل الله تعالى تم اختياري من بين آلاف الشعراء ضمن قائمة الـ 150 شاعراً وهي المرحلة الأولى، ومن ثم وصلت إلى قائمة الـ42 شاعراً وهي المرحلة الثانية بعد أن أُسقط 108 شعراء من المنافسة. والآن بعد أن أنهينا مرحلة المجاراة والارتجال الشعري (ارتجال بيتين في مدة مقدارها ثلاث دقائق فقط) ننتظر النتائج لكي نتأهل لمرحلة الـ20 شاعراً".

وفي رده على سؤالٍ لـ "الوسط" بشأن توقعاته، قال العلوي: "لا يمكن التوقع في مثل هذه المسابقة الكبيرة لأنها تضم قائمة فخمة من نخبة شعراء الوطن العربي والمنافسة للأمانة قوية جداً ومحتدمة، توجد كثير من الاسماء ذات التجارب الراقية ولها دواوين مطبوعة ومشاركات في مهرجانات مرموقة في عدد من الدول، وإن صدقت قراءة الفنجان فأتوقع وصولي للحلقة الختامية بإذن الله تعالى".

واختتم قائلاً: "شكراً لصحيفة "الوسط" على الالتفاتة الكريمة، وأوجّه دعوتي لكل المبدعين في البحرين للمشاركة في كل المسابقات والمحافل الدولية لنوصل صوت البحرين، البحرين التي تنمو الثقافة في جذور نخيلها وتمرها وسعفها".

ويذكر أنه حصل على لقب "أمير الشعراء" منذ العام 2007 ولغاية 2016، ستة شعراء من الإمارات وموريتانيا وسورية واليمن ومصر، والسعودية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً