العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

بولندية تبلغ القطب الجنوبي مشيا

نجحت بولندية في الحادية والخمسين من العمر أمس الأربعاء من بلوغ القطب الجنوبي على القدمين، منهية مسيرة راجلة منفردة استمرت 69 يوما من دون أي مساعدة خارجية، على ما أعلنت وسائل إعلامية في وارسو.

مالغوجاتا فويتاتشكا المتحدرة من مدينة فروتشلاف هي أول بولندية تحقق هذا الإنجاز على خطى الفرنسية لورانس دو لا فيريير التي كانت أول شخص يحقق هذا الإنجاز العالمي في 1997.

وعلى غرار هذه الأخيرة، جرت فويتاتشكا وراءها مسافة 1300 كيلومتر مزلقة ثقيلة حاملة خيمتها وغذاءها بين مرتفعات تعلو 2700 متر.

وقد انطلقت فويتاتشكا من هركوليس انليت في أغرب جرف رون ايس شلف الجليدي قبالة بحر فيدل وتقدمت مسافة 20 كيلومترا يوميا إلا في الأحوال الجوية السيئة خصوصا خلال فترات الرياح القوية التي كانت ترغمها على إبطاء وتيرة تقدمها.

وقد اتسمت مسافة المئة كيلومتر الأخيرة بصعوبة خاصة لأن البولندية إضطرت لتقليل فترات النوم وارغمت على المشي 24 ساعة من دون توقف. وقد كانت على موعد مع طيار أميركي نبهها بأنه غير قادر على انتظارها لفترة طويلة.

وقالت مالغوجاتا فويتاتشكا عند الوصول لقناة "تي في ان 24" الأخبارية الخاصة "الحياة جميلة، كان الأمر يستحق العناء". ومن المقرر ان تستقل فويتاتشكا طائرة صغيرة لبلوغ ضفاف المحيط قبل الانتقال بطائرة أكبر في اتجاه تشيلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً