العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

"العربي للتراث العالمي" ينظم ورشة عمل لدعم ترشيح مدينة بابل لقائمة التراث العالمي


المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في مقره الرئيسي على مدار خمسة أيام متتالية ما بين 22 و26 يناير/ كانون الثاني الجاري، وبالتعاون مع الصندوق الدولي للآثار، ورشة عمل لتوجيه وتنمية قدرات فريق العمل العراقي القائم على ملف ترشيح موقع "مدينة بابل" ليتم إدراجه على قائمة التراث العالمي لمنظمة "اليونيسكو".

وإضافة إلى حضور مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي شادية طوقان وخبير برنامج التراث الثقافي بالمركز الدكتور كمال بيطار، وكذلك المديرة التنفيذية للصندوق الدولي للآثار وخبيرة التراث الثقافي المعتمدة، شارك في ورشة العمل خبراء عراقيون من مجلس الدولة للآثار والتراث (SBAH) وممثلون عن كل من السفارة العراقية لدى البحرين، محافظة بابل والمجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS).

وخلال الورشة راجع الخبراء ملف ترشيح مدينة بابل آخذين بعين الاعتبار جميع متطلبات مركز التراث العالمي بهذا الشأن، إضافة إلى تلقّي فريق العمل العراقي لتوجيهات بشأن فقرات من الملف بما يحقق شروط الترشيح واستكماله ليتم تقديمه إلى مركز التراث العالمي ليصار إلى مناقشته خلال اجتماع لجنة التراث العالمي.

واطلّع فريق العمل كذلك على تفاصيل عملية الترشيح بداية من تحديد "القيمة العالمية الاستثنائية" في الموقع وهي القيمة التي توضّح أبرز العناصر التي تميز الموقع من عناصر طبيعية، تاريخية أو معمارية أو غيرها، وانتهاء بخطة حماية الموقع وإدارته بعد قبوله في قائمة التراث العالمي.

ومن أجل إثراء تجربة الخبراء العراقيين، نظّم المركز الإقليمي زيارات إلى كل من موقع قلعة البحرين وموقع طريق اللؤلؤ، وهما موقعان مسجّلان على قائمة التراث العالمي لمنظمة "اليونيسكو"، حيث تعرّف الفريق على تحدّيات إدارة الموقعين ومراحل ترشيحهما وقبولهما في القائمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً