العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

روحاني مخاطباً ترامب: زمن بناء الجدران بين الدول "انقضى"

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت (28 يناير/ كانون الثاني 2017) ان زمن بناء الجدران بين الدول "انقضى"، في انتقاد ضمني لنظيره الاميركي دونالد ترامب من دون ان يسميه.

الا ان روحاني لم يعلق مباشرة على قرار ترامب منع دخول رعايا دول اسلامية من بينها إيران الى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "لم نعد اليوم في عصر بناء الجدران بين الدول. لقد نسوا (المسؤولون الاميركيون) ان جدار برلين سقط قبل بضع سنوات".

واضاف "علينا ازالة الجدران بين الشعوب. لم يعد العالم اليوم مكانا لتوسيع الهوة بين الامم".

وكان ترامب وقع الاربعاء قرارا ببدء اعمال تشييد جدار على طول حدود البلاد مع المكسيك، منفذا بذلك احد ابرز وعود حملته الانتخابية.

والجمعة وقع مرسوماً اخر يقضي بمنع دخول رعايا سبع دول اسلامية هي إيران والعراق وسورية وليبيا واليمن والصومال والسودان لثلاثة أشهر، باستثناء حاملي تأشيرات دبلوماسية والمسئولين العاملين في مؤسسات دولية.

ولم يعلق روحاني على هذا الاجراء.

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع إيران منذ أكثر من 37 عاماً، لكن نحو مليون ايراني يقيمون في الولايات المتحدة، بحسب التقديرات الرسمية الايرانية. وبذلك يشكلون أكبر جالية ايرانية في الخارج. كما يتوجه العديد من الايرانيين الى الولايات المتحدة سنويا لزيارة اقاربهم.

واكد روحاني الذي ادلى بكلمته خلال مؤتمر دولي حول السياحة ان إيران ومنذ توقيعها الاتفاق النووي مع القوى العظمى في تموز/يوليو 2015 "فتحت ابوابها امام السياح الاجانب".

وقبل ان يوقع الرئيس الاميركي مرسومه، اعلنت الممثلة الايرانية ترانه عليدوستي بطلة فيلم "الزبون" المرشح لجوائز الاوسكار الخميس انها ستقاطع حفل توزيع الجوائز المقرر في شباط/فبراير المقبل في هوليوود.

وكتبت على موقع تويتر ان قرار "ترامب حظر التأشيرات للإيرانيين هو (اجراء) عنصري. سواء كان ينطبق على حدث ثقافي او لا، لن احضر حفل توزيع جوائز الاوسكار في 2017 احتجاجا".

وقال محسن نجاري (33 عاما) أحد سكان طهران لوكالة فرانس برس ان "الاميركيين أنفسهم هم مهاجرون في غالبيتهم"، مضيفا ان "تسمية بعض البلدان عبر وصفها بانها ارهابية غير منطقي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً