العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

تقرير اقتصادي: توقعات صندوق النقد الدولي لا تزال مفرطة في التفاؤل

مراجعات صندوق النقد الدولي لتوقعاته للنمو العالمي ¬(المصدر: صندوق النقد الدولي وهيفر  أناليتكس وقسم الاقتصاد في QNB
مراجعات صندوق النقد الدولي لتوقعاته للنمو العالمي ¬(المصدر: صندوق النقد الدولي وهيفر أناليتكس وقسم الاقتصاد في QNB

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أبقى صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي في 2017 دون تغيير عند 3.4% في آخر تحديث لنشرته "مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي". وقد أخفى الرقم الإجمالي بعض التغييرات في مكونات النمو العالمي منذ الجولة الأخيرة من توقعات صندوق النقد الدولي التي أعدت في أكتوبر 2016. وقد تمت مراجعة توقعات النمو في الاقتصادات المتقدمة برفعها 0.1 نقطة مئوية إلى 1.9% بينما تمت مراجعتها بالنسبة للأسواق الناشئة بخفضها بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 4.5%. ولكننا نرى أن هذه التوقعات مفرطة في التفاؤل ونتوقع أن يتم تخفيضها في المستقبل، وذلك بالنظر لسجل صندوق النقد الدولي الحافل بتخفيض توقعات النمو العالمي بانتظام في السنوات الأخيرة.

قام صندوق النقد الدولي بمراجعة ورفع توقعاته للنمو لمعظم الاقتصادات المتقدمة، وذلك في الأساس كرد فعل على البيانات الاقتصادية الأخيرة التي جاءت قوية على نحو غير متوقع، ولكن أيضاً بسبب بعض العوامل الأخرى. ففي الولايات المتحدة، ارتفع النمو ووصل إلى 2.5% في النصف الثاني من 2016 مقارنة بنسبة 1.4% في النصف الأول. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع الآن إقرار التحفيز المالي في الولايات المتحدة بعد انتخاب الرئيس ترامب.

وبناءً على ذلك، عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الولايات المتحدة في عام 2017 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 2.3%. وفي أوروبا، لم تتحقق بعد بالكامل التبعات السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، حيث ظل الاستهلاك في وضع أفضل مما كان متوقعاً. ومع وضع هذه التطورات في الاعتبار، قام صندوق النقد الدولي برفع توقعاته لمنطقة اليورو والمملكة المتحدة لعام 2017 بمقدار 0.1 نقطة مئوية و0.4 نقطة مئوية على التوالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً