العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

عرض "شخصيات ليغو" يعود مجدداً على مسرح سوق البسطة


عوالي - المحافظة الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت المحافظة الجنوبية أمس فعاليات الأسبوع السادس من سوق البسطة في نسخته الخامسة يومي (الجمعة والسبت) الماضيين وسط حضور جماهيري غفير من الزوّار وفرحة الأطفال والأهالي واستمتاعهم بأجواء البسطة التي تنوعت فعالياتها التسويقية والترفيهية والتراثية.

ويقام سوق البسطة للعام الخامس على التوالي في حلبة البحرين الدولية بتنظيم من المحافظة الجنوبية وبالشراكة مع مؤسسة (تمكين)، ويستهدف سوق البسطة دعم المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى المزارعين والقطاع الزراعي، والأسر المنتجة من ذوي الدخل المحدود، وأصحاب الحرف اليدوية وأصحاب المشاريع المبتكرة والصناعات المنزلية المتنوعة، ويستمر حتى 11 فبراير/ شباط 2017 وذلك على مدار يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وتضمنت فعاليات هذا الأسبوع مشاركة شخصيات "ليغو" التي قدمت عرضاً تمثيلياً موسيقياً بعنوان (وطني) وهو عرض خاص وحصري نفذه سوق البسطة في نسخته الرابعة ويعتمد على إيصال رسائل الولاء والانتماء للناشئة والأطفال، وأعيد تقديمه هذا الأسبوع بناءً على إعجاب الزوّار به العام الماضي وملاحظتهم بإعادة تكرار إقامة هذا العرض المتميّز. إضافة الى توزيع هدايا على جمهور مسرح البسطة، إلى جانب مشاركة فرق الفنون الشعبية التي قدمت اللوحات التراثية الأصيلة التي تعكس تاريخ وحضارة مملكة البحرين والفنون الغنائية الشعبية التي اشتهرت بها البحرين قديماً، وفن الليوة التي استمرت عروضها منذ بداية اليومين وحتى النهاية.

بالإضافة إلى فعاليات "البشتختة FM" التي قدمها الفنان ناصر السعدون على مسرح البسطة، وتضمنت الحزاوي التراثية والأمثال الشعبية والقصص، فضلا عن معزوفات الفنون الشعبية التراثية القديمة والأغاني الفاصلة بين الفقرات.

وأخيراً، أقامت البسطة سوق "حراج" ومزاد مصغر لبيع سلع المشاركين في السوق بطريقة شعبية قديمة مميزة لم يشهدها الأطفال الصغار عند البوابة الرئيسية من السوق، بالإضافة إلى المجسمات الكبيرة لألعاب الأطفال الجديدة التي أضيفت للبسطة، كالكيرم، ولعبة سلم الحية، والشطرنج والدامة، وبيت الساحرة والبراحة، إضافة إلى شخصيات البسطة المبهجة التي جابت أركان البسطة وهي السقاي وجاكسون والمؤذن، وبوعقوف، وشخصية رجلا الشرطة، وشخصيات مستحدثة كصبيان الفريج، الذين يتجولون في أركان البسطة ويغنون أغان شعبية، وفتيات الفريج اللاتي يلعبن لعبة السكينة الشعبية في الساحة.

شاركت الرسامة نور الغرير بلوحاتها المتميزة ضمن سوق البسطة 5، والتي تتميز عن مثيلاتها من الرسامات عن طريق ادخالها للاكسسوارات داخل لوحاتها، بلمسة فنية، وتقوم نور أن سوق البسطة شكل محلاً لها، خصوصاً إنها لا تمتلك محلاً، فقد كانت بداياتها وإلى الآن عبر الانستقرام، ويعتبر مشروعها موهبة تحلت بها وعززتها في نفسها، وعندما لقت اعجاب متابعيها بأعمالها قررت أن تحول موهبتها لمشروع تجاري.

وتضيف نور أن مزاولتها للمشروع كان من أجل رسالة أرادت إيصالها عن طريق الفن، وهي مقدار الأنوثة والجمال التي تتمتع فيها كل بنت، ورسالتها التي تحاول ايصالها من خلال مشاركتها في ميدان العمل التجاري الحر أن كل من يملك موهبة، لا يتردد في تطويرها وتحويلها لمشروع تجاري، لان كل موهوب بالتأكيد سيلقى من يدعمه من حوله ويشاركه في طريقه للنجاح وسيجد الكثير من المحبين لعمله وفنه، ودعت نور كل الذين يمتلكون المشاريع والواهب إلى عدم التردد في المشاركة في سوق البسطة، بسبب تنوع الجماهير والإقبال الكبير على السوق. وحول مشاركتها في البسطة قالت إنها حصلت على تشجيع من أهلها وأقربائها للمشاركة في السوق، مبينة أن الزوار شجعوها كثيراً لاكمال مسيرتها، والإقبال الذي لاقته فاق توقعاتها، مشيدة بأجواء البسطة وفعالياتها الجميلة التي تمتع المشاركين قبل زوار السوق.

من جانبه، قال المتحدث باسم مشروع "دلة العرب"عبدالرحمن الدوسري، إن مشروعه من إشراف ثلاث شباب بحرينيين، هو ومحمد جون وعبدالعزيز يوسف، وقد بدؤوا مشروعهم سوية عن طريق رأس مال مشترك بينهم هم الثلاثة، وأخذوا وكالة "دلة العرب" ومنتجاتها في مملكة البحرين، مع الحفاظ على نفس أسعارها خليجياً، وبالتحديد مع المملكة العربية السعودية، حيث يقول الدوسري أن ذلك شكل لهم في البداية صعوبة للحفاظ على أسعار المنتجات بشكل موحد مع السوق الخليجية، مبيناً أن جميع منتجاتهم عليها ضمان سنتين.

وحول تطور مشروعهم قال الدوسري أنه بعد سنتين من العمل في موقع الانستقرام، فتحنا محل في منطقة الرفاع الشرقي في شارع الحجيات، مضيفاً أن منتجاتهم كهربائية تسهل عملية عمل الشاي والقهوة والكرك، مع إعطاء مع جهاز آليات العمل ومكيال كل مكون من المكونات كالشاي والماء والحليب والسكر والهيل وغيره، في مدة لا تتجاوز العشر دقائق، مع تقديم أداة تعليمية للذين لا يعرفون كيفية عمل القهوة أو الكرك.

وأضاف الدوسري أنهم أيضاً بصدد بيع منتجات جديدة من الوكيل نفسه كدلة لصنع القوة التركية، ومعدات القهوة العربية في البر، وغيرها، موضحاً أن هدفهم الآن هو الوصول لأكبر شريحة ممكة من الناس، وهذا ما دفعهم للاشتراك في سوق البسطة، خصوصاً أن جمهور البسطة متنوع ليس من البحرين فقط بل من جميع دول الخليج العربي، واصفاً وجودهم في سوق البسطة قد مكنهم من رؤية الزبائن وجهاً لوجه وتعليمهم كيفية صنع الشاي والقهوة والكرك وتجربتهم له، عوضاً عن رؤيتهم للمشروع فقط من الانستقرام.

والجدير بالذكر أن فعاليات سوق البسطة 5 تستمر بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت لغاية تاريخ 11 فبراير 2017م، وسيفتح السوق أبوابه من الساعة 3:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية. ويقام سوق البسطة 5 لهذا العام بدعم من الشريك الاستراتيجي مؤسسة (تمكين) إلى جانب دعم عدد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً