العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

مقتل جندي أميركي أثناء تنفيذ أول عملية عسكرية باليمن يقرها ترامب

 صنعاء، واشنطن – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

لقي جندي أميركي حتفه وأصيب ثلاثة آخرون أثناء تنفيذ قوات أميركية غارة جوية على جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن الأحد (29 يناير/ كانون الثاني 2017) في أول عملية عسكرية يقرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال الجيش الأميركي إن 14 متشددا قتلوا في الهجوم على فرع نافذ من القاعدة استهدفته الولايات المتحدة مرارا في ضربات بطائرات بدون طيار. وقال مسعفون في موقع الهجوم إن 30 شخصا قتلوا بينهم عشر نساء وثلاثة أطفال.

ووصف الرئيس الأميركي الجديد العملية بأنها ناجحة وقال إن المعلومات المخابراتية التي جمعت خلال العملية ستساعد الولايات المتحدة في حربها على الإرهاب.

وقال ترامب في بيان "الأميركيون أحزنتهم هذا الصباح أنباء فقد جندي بطل لحياته في حربنا ضد الشر والإرهاب الإسلامي المتطرف".

وقال تنظيم القاعدة إن الغارة التي وقعت في حي يكلا بمحافظة البيضاء أسفرت عن مقتل عبد الرؤوف الذهب الزعيم الكبير بتنظيم القاعدة باليمن ومتشددين آخرين.

ومن بين الأطفال الذين قتلوا في الغارة الطفلة أنوار العولقي البالغة من العمر ثماني سنوات وهي ابنة أنور العولقي المولود في الولايات المتحدة وأحد القادة اليمنيين البارزين للقاعدة والذي قتل في ضربة لطائرة أميركية بدون طيار عام 2011 وذلك وفقا لما ذكره جدها.

وقال ناصر العولقي لرويترز إن الطفلة أصيبت برصاصة في العنق وعانت لساعتين قبل أن تلقى حتفها ووصف الأمر بأنه جريمة كبرى.

وفي بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لم تكن هناك إشارة لأي قتلى مدنيين على الرغم من أن مسؤولا عسكريا أميركيا طلب عدم ذكر اسمه قال إنه لا يمكن استبعاد وقوعها.

وقال المسؤول إن القوات الخاصة الأمريكية لم تأسر أي متشددين أو أي أشخاص آخرين من الموقع وأضاف أن المجموعة تعرضت لإطلاق النار.

ولم يكشف البنتاجون عن كيفية مقتل الجندي ورفض المسؤول العسكري الأميركي الإدلاء بتفاصيل عن مقتله.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن طائرة عسكرية أمريكية أرسلت لإجلاء المصابين لكنها تعرضت لإطلاق النار مما دفع إلى "تدميرها عمدا في الموقع".

هجوم في الفجر

قال أحد السكان الذي طلب عدم نشر اسمه "بدأت العملية في الفجر حينما قصفت طائرة بدون طيار منزل عبد الرؤوف الذهب ثم حلقت طائرات هليكوبتر وأنزلت مظليين في منزله وقتلت كل من كانوا بالداخل".

وأضاف "ثم فتح مسلحون النار على الجنود الأميركيين الذي غادروا المنطقة وقصفت الطائرات الهليكوبتر المسلحين وعددا من المنازل مما أسفر عن وقوع عدد كبير من القتلى".

وأكد ضابط أمن يمني ومسؤول محلي سقوط هذا العدد من القتلى. وقال فهد وهو أحد السكان طلب أن يذكر اسمه الأول فقط إن عدة جثث لا تزال تحت الأنقاض وأن منازل ومسجدا تعرضوا لأضرار بسبب الهجوم.

وفي رسالة على حسابها الرسمي على تليجرام -وهو منصة إلكترونية للتراسل المشفر- نعى تنظيم القاعدة "المجاهد" الذهب ومتشددين آخرين قتلوا في الهجوم دون أن تحدد عدد القتلى من أعضائها.

وهذه أول عملية برية عسكرية أميركية خاصة في اليمن منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014 أي قبل أشهر من انزلاقه للحرب الدائرة منذ عامين تقريبا التي جعلت البلاد أكثر خطرا وأتاحت مجالا للقاعدة للتوسع.

وحاولت قوات خاصة أميركية وقتها إنقاذ رهينة أميركي وآخر من جنوب أفريقيا احتجزهما تنظيم القاعدة في جزء آخر من البلاد في ديسمبر/ كانون الأول 2014 لكن الرهينتين قتلا في تبادل إطلاق النار الذي اندلع بعد ذلك.

ونفذت الولايات المتحدة عشرات من الضربات بطائرات بلا طيار خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يعتبر أخطر فروع التنظيم العالمي.

كان هذا الفرع من تنظيم القاعدة قد شن الهجوم الذي استهدف مجلة شارلي إبدو في باريس عام 2015 وحاول مرارا إسقاط طائرات ركاب أميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً