العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

اليمن يرى ان مرسوم ترامب بمنع السفر "يدعم موقف المتطرفين"

 

اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها ان مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بمنع سفر مواطني سبع دول بينها اليمن إلى الولايات المتحدة يدعم "المتطرفين" ويزرع "التفرقة".
وقالت وزارة الخارجية في بيان "نعرب عن استيائنا من قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة للأفراد الذين يحملون جوازات سفر يمنية، ولو حتى لفترة محدودة".

ورأت ان "مثل هذه القرارات تدعم موقف المتطرفين وتزرع التفرقة"، معتبرة ان الانتصار على التطرف ياتي مع "التفاعل والحوار وليس بناء الحواجز".

ووقع ترامب الجمعة مرسوما يقضي بمنع سفر مواطني سبع دول الى الولايات المتحدة هي ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة ثلاثة اشهر، حتى لو كانت بحوزتهم تأشيرات دخول. كما وقع مرسوما يعلق قدوم اللاجئين لمدة اربعة اشهر.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعا مسلحا اوقع عشرات الاف القتلى والجرحى بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من انصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

واستفادت التنظيمات الجهادية وعلى راسها "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم "داعش" من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

والولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات من دون طيار قادرة على ضرب أهداف في اليمن. وتنفذ واشنطن منذ اعوام غارات جوية تستهدف فرع تنظيم القاعدة في هذا البلد.

وقتل في اليمن الأحد عشرات من مسلحي تنظيم القاعدة اضافة الى مدنيين وجندي اميركي في هجوم شنته قوات النخبة الاميركية هو الاول ضد التنظيم المتطرف في هذا البلد منذ تسلم ترامب منصبه.

وكان المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء نددوا السبت بمرسوم ترامب، معتبرين ان المرسوم غير قانوني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً