العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

لافروف: "مناطق آمنة" في سورية ممكنة بالتنسيق مع دمشق

 قال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) إن موسكو ستستوضح تفاصيل مبادرة واشنطن الخاصة بإقامة "مناطق آمنة" في سورية، مضيفا أن موسكو مستعدة لدراسة تطبيق هذه الفكرة، شرط موافقة دمشق عليها.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عنه القول :"فيما يخص فكرة إقامة مناطق آمنة في أراضي سورية، فنحن سنستوضح حول هذا الموضوع، في إطار حوارنا مع الشركاء الأميركيين".

ولفت الوزير الروسي إلى أن الإدارة الأميركية الجديدة تطرح هذه الفكرة بصيغة تختلف عن "الأفكار التي سبق أن طُرحت في المراحل الماضية للأزمة السورية، وأعني هنا الأفكار الخاصة بإنشاء منصة معينة في الأراضي السورية لإنشاء حكومة بديلة واستخدامها كمنصة انطلاق لإسقاط الحكومة".

وحسب تقييم لافروف، لا تستهدف المبادرة الأميركية الحالية إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، إنما "الإقدام على خطوات معينة في سياق تخفيف الوطأة المتعلقة باستقبال اللاجئين بالنسبة للدول المجاورة لسورية وأوروبا".

وتابع أنه "إذا كان الأمر فعلا هكذا، فيمكن دراسة إقامة مثل هذه المناطق لإسكان النازحين داخل الحدود السورية، وذلك بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً