العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

دبلوماسيون اميركيون يحتجون على قرار ترامب بشأن حظر السفر

قال مسئولون اميركيون اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) ان عددا من الدبلوماسيين احتجوا على الامر الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب بوقف وصول اللاجئين وحظر منح التاشيرات لمواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين.

وقال المتحدث بالانابة باسم وزارة الخارجية مارك تونر "لقد علمنا برسالة احتجاج تتعلق بالامر التنفيذي" مضيفا ان مذكرة الاحتجاج لم تسلم بعد.

1932 7:32 م

ولاية واشنطن تعلن عن رفع دعوى ضد قرار ترامب بحظر سفر مواطني 7 دول

 واشنطن - د ب أ

أعلنت ولاية واشنطن اعتزامها رفع دعوى قضائية ضد القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميريي دونالد ترامب بحظر سفر مواطني سبع دول إلى الولايات المتحدة.

وقال بوب فيرجسون المدعي العام في الولاية الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) إنه في حال الانتصار أمام المحكمة الاتحادية في سياتل، فإن ذلك سيبطل قرار ترامب في كافة أنحاء الولايات المتحدة.

وأشار فيرجسون إلى أن مرسوم ترامب يتعارض لأسباب عدة مع الدستور الأميركي " ولا أحد فوق القانون ولا حتى الرئيس"، لافتا إلى أن المرسوم يمزق عائلات ويسلب من الاف الأشخاص حقوقهم.

وجاء في بيان فيرجسون أن شركتي "أمازون" و"إكسبيديا" التكنولوجيتين أعلنتا دعمهما للدعوى القضائية، التي سيرفعها.

كان فيرجسون و15 مدعيا عاما آخر أدانوا مرسوم ترامب، ووصفوه بأنه غير أميركي وغير قانوني.

يذكر أن فيرجسون هو أول مدعي عام في الولايات المتحدة يعلن اعتزامه الطعن على مرسوم ترامب أمام المحكمة الاتحادية.

كما أعلن جاي إنسلي، حاكم الولاية، اعتراضه على المرسوم وقال إنه " يهين ويهدد كل مواطني ولاية واشنطن بغض النظر عن عقيدتهم".

كما خرجت أصوات منتقدة لمرسوم ترامب من وزارة الخارجية، وكذلك وردت في تقارير إعلامية إصدارات مختلفة لمذكرة احتجاج وقع عليها عدد من الدبلوماسيين، وجاء في هذه المذكرة أن مرسوم ترامب لن يجعل البلاد أكثر أمنا.

1749 5:49 م

تزايد الضغوط السياسية والقانونية على ترامب بشأن حظر السفر

 واشنطن – رويترز

تزايدت الضغوط على الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) بشأن الأمر الذي أصدره ويفرض حظرا على السفر إلى الولايات المتحدة من سبع دول تقطنها أغلبية مسلمة وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه ولاية واشنطن طعنا قانونيا.

وقال تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي إنه سيقدم قانونا في المجلس مساء الاثنين بالتوقيت المحلي يهدف إلى إنهاء الحظر.

وانضم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى الأصوات التي أبدت قلقها ومن بينها حلفاء للولايات المتحدة ابتداء من العراق وحتى ألمانيا من الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب ويحظر دخول لاجئين ومسافرين من بعض الدول التي تقطنها أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وستكون واشنطن أول ولاية تطعن في الأمر التنفيذي معلنة عن مساعي لإقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية.

وقال جيه إنسلي حاكم الولاية وهو من الحزب الديمقراطي للصحفيين "إنها إهانة وخطر على كل أفراد ولاية واشنطن من جميع الأديان".

وأضاف أن من المهم أن تواجه إدارة ترامب دعاوى قضائية من الولاية نفسها وليس مجرد قضايا يرفعها أشخاص تأثروا بهذا الأمر.

وقال المدعي العام لولاية واشنطن بوب فيرجسون إن شركتي التكنولوجيا أمازون وإكسبيديا ستدعمان الدعوى. ويقع مقرا الشركتين في ولاية واشنطن.

ويفرض الأمر التنفيذي لترامب حظرا على دخول اللاجئين الولايات المتحدة لمدة 120 يوما وحظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين وحظرا أيضا لمدة 90 يوما على دخول الوافدين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

ويدفع ترامب بأن هذا العمل سيحمي أمريكا من الهجمات الإرهابية ولكن منتقدين يقولون إن هذه الخطوة اختصت بشكل غير عادل المسلمين وخرقت القانون والدستور الأميركي ولوثت السمعة التاريخية للولايات المتحدة بوصفها مكانا مرحبا بالمهاجرين. وسادت حالة من الفوضى في مطلع الأسبوع مع محاولة مسؤولي الحدود والجمارك تطبيق الأمر التنفيذي وسط احتجاجات صاخبة في المطارات الأمريكية الرئيسية. ومنع قضاة اتحاديون ترحيل أشخاص تم احتجازهم بموجب الأمر التنفيذي.

وقال العديد من ممثلي الإدعاء العام بولايات أخرى من بينها كاليفورنيا ونيويورك إنهم يفكرون فيما إذا كانوا سيقيمون دعاوى قضائية.

وفي تغريدتين على تويتر في ساعة مبكرة من صباح الاثنين أنحى ترامب باللوم على ما يبدو في الارتباك الذي ساد المطارات على المحتجين وعلى السناتور شومر الذي دمعت عيناه لدى الحديث عن الحظر وحتى على عطل في شبكة الكمبيوتر في شركة طيران دلتا إيرلاينز في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وقال في تغريدته "109 أشخاص فقط من بين 325 ألفا احتُجزوا للاستجواب. المشاكل الكبيرة في المطارات تسبب بها العطل في شبكة كومبيوتر دلتا.. والمحتجون ودموع السناتور شومر. الوزير كيلي قال إن كل شيء يسير على ما يرام وهناك مشاكل صغيرة. اجعلوا أمريكا آمنة مجددا."

وحث شومر على إلغاء هذا الأمر.

وقال شومر لمحطة(إن.بي.سي نيوز) التلفزيونية "يجب أن نلغي هذا ويجب علينا أن نجلس بعد ذلك ونحدد بطريقة متأنية ورصينة الطرق التي نحتاجها لاتخاذ موقف متشدد ضد الإرهاب." وأشار إلى أن بعض النواب الجمهوريين انتقدوا أيضا تحرك ترامب.

ولكن حتى إذا سمحت القيادة الجمهورية لمجلس الشيوخ بإجراء تصويت اليوم الاثنين لإلغاء هذا الأمر مثلما يريد شومر فإن الديمقراطيين سيحتاجون إلى كل أعدادهم بالإضافة إلى ما لا يقل عن ثلاثة جمهوريين لإجازة هذا الإجراء.

ورفض ترامب الانتقادات بأن قراره يعد حظرا على المسلمين فقط وقال إن الأمر التنفيذي لم يشمل أكثر من 40 دولة أخرى ذات أغلبية مسلمة.

ولكن الانتقاد في الخارج تزايد.

ووصف جونسون أمر ترامب بأنه"مثير للجدل بشدة."

وقال للصحفيين"هذا بالطبع سياسة مثيرة للجدل بشدة سببت عدم ارتياح وأكرر هذا ليس نهجا تتخذه هذه الحكومة."

وصوت البرلمان العراقي على أن يطلب من الحكومة الرد بالمثل على الولايات المتحدة مما يعرض للخطر مسألة التعاون لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول حكومي في بغداد إن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري يعتزم الاجتماع مع السفير الأميركي يوم الاثنين أو يوم الثلثاء للإعراب عن قلقه من قرار ترامب.

1336 1:36 م

أمين عام الأمم المتحدة ينتقد ترامب لقراره الخاص بحظر السفر لأميركا

أديس أبابا - د ب أ

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017)، الولايات المتحدة بسبب حظر السفر المفروض على مواطني سبع دول ذات أغلبية إسلامية، قائلا إنه يأمل أن الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بهذا الخصوص سيكون مؤقتا فقط.

وقال جوتيريش لوسائل الإعلام خلال قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية "من الواضح بالنسبة لي أن حماية اللاجئين هي شيء ضروري للغاية، وخصوصا عندما لا يمكنهم العثور على الحماية الكافية".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لديها تراث كبير من حماية اللاجئين. آمل بقوة أن التدابير التي تم اتخاذها ستكون مؤقتة فقط، كما آمل بشدة أيضا أن تعود حماية اللاجئين مرة أخرى في أولوية مرتفعة على جدول أعمال الولايات المتحدة".

وفي كلمته الافتتاحية بالقمة، اعتبر جوتيريش أن الدول الإفريقية من بين الجهات الأكبر والأكثر سخاء في استقبال اللاجئين حول العالم، بينما الغرب وبقية العالم يغلق الحدود ويقيم الجدران.

وأضاف أن: "الحدود الإفريقية لا تزال مفتوحة لمن يحتاجون إلى حماية، في الوقت الذي تُغلق فيه العديد من الحدود في الدول الأكثر تقدما حول العالم".

وقالت مصادر حكومية إثيوبية وكينية إن القمة انتخبت وزير الخارجية التشادي موسى فكي محمد رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

وسيخلف رئيس الوزراء التشادي السابق الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، التي رأست الذراع التنفيذي والإداري للاتحاد منذ عام .2012

وحقق فكي فوزا مفاجئا على وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد، التي كان يعتبرها الكثيرون الأرجح للفوز بهذا المنصب.

كما ستقرر القمة، التي تستمر على مدار يومين، إمكانية عودة المملكة المغربية للمنظمة، بعد غياب استمر 33 عاما.

وكانت المملكة المغربية انسحبت من منظمة الاتحاد الإفريقي، التي تحولت لاحقا إلى الاتحاد، عام 1984 بعد الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية.

وتقدمت المغرب بطلب لإعادة العضوية العام الماضي، أملا في أن يحقق لها ذلك مكاسب دبلوماسية ضد جبهة البوليساريو، متزعمة استقلال الصحراء الغربية.

1332 1:32 م

فرنسا ترغب بان تلغي الولايات المتحدة مرسوم ترامب بشأن الهجرة

طهران - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) الى الغاء مرسوم الرئيس دونالد ترامب الذي يحظر على رعايا سبع دول غالبية سكانها من المسلمين دخول الاراضي الاميركية.

وقال ايرولت خلال زيارة الى طهران "اعتقد انه سيكون امرا جيدا" الغاء هذا القرار، معتبرا انه ادى الى قيام وضع "غير مقبول ومضر كثيرا للاشخاص المعنيين".

1323 1:23 م

ترامب يدافع عن مرسومه والهجمات عليه من كل حدب وصوب

واشنطن - أ ف ب

دافع دونالد ترامب اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) عن مبادرته بشأن الهجرة وتأشيرات الدخول التي دانها العديد من قادة العالم والكثير من المنظمات والجمعيات، خصوصا قراره بإغلاق الحدود امام رعايا سبع دول مسلمة.

وفي مجموعة تغريدات صباحية حمل الرئيس الجمهوري مسئولية الفوضى في المطارات لعطل معلوماتي لدى شركة طيران دلتا وللتظاهرات او حتى لردود فعل عدد من اعضاء الكونغرس.

واكد مستندا الى اقوال وزير الامن الداخلي جون كيلي "الامور تسير بشكل جيد مع القليل من المشاكل".

وبعد ان اتهم بالتسرع في اتخاذ هذه المبادرة قال ترامب "لو انه تم الاعلان عن الحظر قبل اسبوع من بدء العمل به لكان +الاشرار+ تدفقوا الى بلادنا".

وترامب الذي يسعى الى لفت انتباه الاعلام الى موضوع يعد اكثر توافقيا في معسكره، قرر تسريع اعلان مرشحه لتولي منصب القاضي التاسع في المحكمة العليا.

وقد يتم ذلك الثلثاء بدلا من الخميس.

وجمعت من كافة انحاء العالم شهادات رعايا دول معنية بالقيود دانوا وسط مشاعر من الغضب والاحباط التدابير المفاجئة التي فرضتها الادارة الاميركية الجديدة.

وكان من المفترض ان يعود الطبيب السوداني محمد الطبيب البالغ الرابعة والثلاثين من العمر الى اتلانتا (جورجيا) بعد ان انهى تدريبا من ثلاث سنوات هناك للاقامة فيها، الا ان مرسوم ترامب سيمنعه من ذلك.

وقال "لقد عالجت عددا كبيرا من المشردين والاميركيين الفقراء خلال السنوات الثلاث التي امضيتها في الولايات المتحدة".

واضاف "كنت انوي العمل في المناطق الريفية في جورجيا حيث الحاجة الى اطباء كبيرة. واجد نفسي عالقا في الخرطوم".

وفي كافة انحاء العالم موجة الاستياء التي اطلقتها مبادرته لا تهدأ بل تزداد.

وصعدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لهجتها معلقة على تقييد دخول مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة إن "مكافحة الإرهاب الضرورية والحازمة لا تبرر إطلاقا تعميم التشكيك بالأشخاص من ديانة معينة، وتحديدا هنا الإسلام".

وفي بريطانيا كانت الحكومة تحت الضغط لالغاء زيارة دولة مرتقبة لترامب هذا العام بعد ان وقع اكثر من 1,2 مليون شخص عريضة بهذا المعنى.

والمرسوم الذي وقعه ترامب الجمعة يحظر على كل اللاجئين مهما كان اصلهم من الدخول الى الولايات المتحدة لمدة 120 يوما (ولفترة غير محددة للاجئين السوريين).

كما يحظر على رعايا سبع دول مسلمة تعتبرها واشنطن بؤرا للارهاب من الدخول الى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما (ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن).

الا ان تطبيق المرسوم ليس سهلا ما ادى الى حالة من الفوضى في المطارات الاميركية والاجنبية مع توقيف اشخاص او ابعادهم، والى تفسيرات بين دول عدة وواشنطن.

وحيال الغضب العارم اكدت الادارة الاميركية اعفاء حملة البطاقة الخضراء (ترخيص اقامة دائمة) من حظر السفر وايضا رعايا الدول السبع المستهدفة من حملة الجنسية المزدوجة.

وفي الولايات المتحدة كان التحرك في اوجه ايضا في الاوساط السياسية كما في اوساط الاعمال.

وانتقد "غولدمان ساكس" احد اهم مصارف الاعمال في العالم، الذي عين مسئولون سابقون فيه في مناصب نافذة في ادارة ترامب، بدوره الاثنين المرسوم الرئاسي.

وقال رئيس مجلس ادارة المصرف لويد بلانكفين في رسالة صوتية داخلية حصلت وكالة فرانس برس على نصها "هذه ليست سياسة ندعمها".

واضاف انه في حال طبق المرسوم على حاله قد تترتب عنه "عواقب سلبية" للمجموعة ولعدد من موظفيها واسرهم.

وحاول ترامب أمس الأحد عبثا ازالة فتيل الازمة.

وقال في بيان "لنوضح الامور هذا الحظر لا يطال المسلمين كما تزعم وسائل الاعلام".

وبعد ايران التي قررت التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة، دعا النواب العراقيون الحكومة الى التعامل بالمثل مع واشنطن في حال لم تعد عن قرارها.

وبفضل قرار اصدرته مساء السبت قاضية فدرالية في بروكلين سمح لاشخاص اوقفوا لدى وصولهم الى الولايات المتحدة رغم انه كان في حوزتهم تأشيرات دخول صالحة، بالدخول الى البلاد.

لكن لم يتم البت في دستورية المرسوم وهو لا يزال مطبقا.

1307 1:07 م

الخارجية الأميركية تتلقى برقيات من سفاراتها تفيد بالاستياء من قرار الهجرة

واشنطن – رويترز

قال مسئول أميركي اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) إن وزارة الخارجية الأميركية تلقت عددا من البرقيات من سفاراتها في الخارج تفيد بوجود حالة من الاستياء والارتباك بعد الأمر التنفيذي الأميركي الذي يحد من سفر مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة.

ولدى سؤاله عن البرقيات قال مسئول بوزارة الخارجية إن الوزارة على اتصال بسفاراتها في الخارج.

وأضاف "لكننا لن نعلق على اتصالات داخلية".

وفي إطار منفصل حصلت رويترز على نسخة من مذكرة بعنوان "قناة اعتراض" أعدها مسئولون بالوزارة مستاؤون من الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:10 م

      أعتقد انهم يساعدون ادارته للخروج من هالورطة مع تزايد تداعيات هالقرار الغير مدروس والغير منطقي على الصعيد المحلي والدولي

اقرأ ايضاً