العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

أستراليا تحصل على إعفاء لرعاياها المزدوجي الجنسية من حظر السفر الأميركي

أعلنت الحكومة الاسترالية أمس الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) انها حصلت على اعفاء لرعاياها المزدوجي الجنسية من القيود الجديدة التي فرضها الرئيس الاميركي على السفر الى الولايات المتحدة، مؤكدة ان الاستراليين الذين يحملون جنسية احدى الدول السبع المشمولة بمرسوم ترامب لن يسري عليهم قرار المنع.

والجمعة وقع ترامب امرا تنفيذيا لمنع دخول "الارهابيين الاسلاميين المتشددين" الى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة ثلاثة اشهر على دخول رعايا سبع دول اسلامية، حتى ممن لديهم تأشيرات.

وينص القرار الذي اثار عاصفة انتقادات في الداخل والخارج على انه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة اشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الاتية: العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على ان يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تورنبول في تصريح لشبكة سكاي استراليا ان "حملة جوازات السفر (الاسترالية) سيتمكنون من الذهاب الى الولايات المتحدة والعودة منها كالمعتاد، ايا يكن مكان مولدهم، سواء اكانوا مزدوجي الجنسية ام لا او سواء كان لديهم جواز سفر آخر ام لا".

واضاف "لقد تلقيت لتوي هذا التأكيد الرسمي (..) التأكيد اتى من البيت الابيض، لقد اتى من مستشار الامن القومي الجنرال (مايكل) فلين".

واوضح تورنبول "هذا يعني ان حملة جوازات السفر الاسترالية سيتمكنون من السفر الى الولايات المتحدة بنفس الطريقة التي كانوا يفعلون بها ذلك" قبل صدور قرار ترامب في 27 كانون الثاني/يناير.

وكانت بريطانيا وكندا اعلنتا في اليومين الماضيين انهما حصلتا لرعاياهما المزدوجي الجنسية على اعفاء مماثل.

ولزمت الحكومة الاسترالية الصمت ازاء قرار ترامب الذي اثار استنكارا عالميا، الامر الذي عاد عليها بانتقادات لاذعة من جانب المعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً