العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

أميركا وكوريا الجنوبية تعززان الدفاع ضد تهديد كوريا الشمالية

وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس
وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس

واشنطن، سول - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اتفق مع نظيره الكوري الجنوبي في اتصال هاتفي أمس الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) على اتخاذ خطوات لتعزيز دفاعهما "في مواجهة التهديد المتزايد من كوريا الشمالية" وذلك وسط تقارير عن أن بيونغ يانغ ربما تجهز لتجربة صاروخية جديدة.

وأضافت الوزارة في بيان أن ماتيس جدد التأكيد للوزير الكوري الجنوبي هان مين كو على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن بلاده و"توفير رادع موسع باستخدام كل القدرات الأميركية".

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية في بيان إن الجانبين اتفقا على نشر نظام الدفاع الصاروخي ثاد في كوريا الجنوبية وفق ما هو مخطط له للدفاع ضد القدرات النووية والصاروخية الباليستية لكوريا الشمالية.

كانت الصين قد اعترضت على نشر النظام ثاد قائلة إنه سيزعزع التوازن الأمني بالمنطقة مما دفع بعض زعماء المعارضة في كوريا الجنوبية للدعوة لتأجيله أو إلغائه.

تأتي زيارة ماتيس للمنطقة في ظل تقارير عن أن كوريا الشمالية ربما تستعد لاختبار صاروخي باليستي جديد فيما قد يمثل تحديا مبكراً لحكومة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأجرت بيونغ يانغ سلسلة من التجارب النووية والصاورخية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة. وأجرت خامس تجربة نووية لها في سبتمبر/ أيلول.

وذكر بيان وزارة الدفاع الأميركية أن ماتيس التقى أيضاً مع العاهل الأردني الملك عبد الله في البنتاجون وعبر عن تقديره الشديد لمساهمات الأردن في المعركة ضد تنظيم "داعش".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً