العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

فيدرر يعود إلى منافسة أبطال التنس ويتصدر المشهد في دبي

 الفوز الكبير الذي حققه نجم التنس السويسري روجيه فيدرر، يوم الأحد الماضي، على غريمه الإسباني رافائيل نادال في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، ضاعف التوقعات عليه باعتباره المرشح الأوفر حظاً لانتزاع لقبه الثامن في بطولة دبي للتنس التي تنطلق منافساتها بعد نحو أسبوعين بمشاركة كبار لاعبي التنس في العالم.

وعلى رغم تغيبه عن الملاعب لسبعة أشهر بسبب الإصابة، شق فيدرر طريقه بقوة إلى نهائي أولى بطولات جراند سلام الأربع لهذا الموسم وألحق الهزيمة في طريقه بالياباني كي نيشيكوري، ومواطنه ستانيسلاس فافرينكا، حامل لقب بطولة دبي، والتشيكي توماس بيرديتش قبل أن يتغلب على نادال في نهائي مثير من خمس مجموعات ويحرز لقبه الخامس في ملبورن، معززاً بذلك رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (غراند سلام) إلى 18 لقبا.

وشهدت المباراة النهائية لبطولة أستراليا منافسة شديدة بين نادال وفيدرر، في تكرار للمواجهة المثيرة التي جمعتهما في نهائي بطولة دبي 2006، وحسمها نادال لمصلحته، ولكن فيدرر (35 عاما) أثبت أنه مازال قادر بدنياً وذهنياً على خوض أعتى المنافسات وإنزال الهزيمة بأقوى الخصوم.

وقال فيدرر عقب فوزه في أستراليا: "إنها لحظة رائعة في مسيرتي، وهذا الفوز يعني لي الكثير لأن نادال سبب لي الكثير من المصاعب طوال سنين عديدة، وسعادتي بهذا الإنجاز لا توصف، كنت على يقين بامتلاكي الإمكانات الذهنية والبدنية لتحقيق الفوز مجدداً، وأدركت أن المهمة لن تكون سهلة، ولكن لم أفقد الإيمان".

ويتطلع فيدرر الآن للمنافسة في دولية دبي التي تُوج بلقبها سبع مرات في 12 مشاركة، وفاز بكأسها في آخر مشاركتين له في 2014 بعد تغلبه على توماس بيرديتش، وفي 2015 عقب فوزه على الصربي نوفاك جوكوفيتش، قبل أن تحول الإصابة دون مشاركته في بطولة .2016

وشدد فيدرر على أهمية بطولة دبي بالنسبة له، وأشاد بالتشجيع الجماهيري الكبير الذي يحظى به من عشاقه في دبي، وأضاف في بيان له اليوم الثلاثاء: "الجمهور حماسي وتشجيعه غاية في الروعة، خاصة عندما يقدم عرض الموجة البشرية، وجميل أن ألعب في مثل هذه الأجواء."

وعلق نائب رئيس الجهة المنظمة للبطولة كولم ماكلوكلين على فوز فيدرر، بالقول: "كانت هناك شكوك حول قدرته على المنافسة كسابق عهده بعد عودته من الإصابة، لكن عروضه القوية في أستراليا المفتوحة كانت غاية في الروعة، ونتطلع لرؤيته مجدداً في بطولة دبي ونتمنى له بالتوفيق".

من جانبه أشاد صلاح تهلك مدير البطولة بالأداء العالي الذي ظهر به فيدرر في ملبورن رغم بلوغه الخامسة والثلاثين من العمر، وأشار إلى أن حظوظه كبيرة في انتزاع لقب البطولة مجدداً على رغم العقبات التي تنتظره.

ومن المتوقع أن يواجه فيدرر في دبي تحديات كبيرة تفرضها قائمة غنية بألمع الأسماء في عالم الكرة الصفراء مثل ستان فافرينكا القادم بقوة للدفاع عن اللقب ورد اعتباره بعد الهزيمة التي مني بها على يد فيدرر في ملبورن، وآندي موراي المصمم على تجاوز خيبة الأمل التي تعرض لها بعد خروجه من الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة.

كما ستتجه الأنظار إلى دان إيفانز، زميل موراي في كأس ديفيز الذي وصل للمرة الأولى هذا الموسم إلى نهائي بطولة الجولة العالمية لتنس الرجال وتغلب في طريقه على اثنين من المصنفين العشرة الأوائل وهما دومينيك ثيم ومارين سيليش. وتقام بطولة دبي المفتوحة للتنس، تحت رعاية نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتبدأ البطولة التي تنطلق في 19 فبراير/ شباط بمنافسات السيدات، وتشارك فيها الألمانية أنجليكه كيربر الطامحة لاستعادة صدارة التصنيف العالميً والأمريكية كوكو فانديواج التي وصلت إلى نصف نهائي أستراليا المفتوحة، والبريطانية جوانا كونتا وكارولينا بليشكوفا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً