العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

استبعاد أحد مساعدي كو من اتحاد ألعاب القوى بسبب دفعة مالية سرية

استبعد نيك ديفيس، أحد المساعدين المقربين من رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سيباسيتيان كو، من الاتحاد الثلثاء على خلفية اخفائه دفعة بقيمة 30 ألف يورو من الرئيس السابق السنغالي لامين دياك، على ارتباط بفضيحة المنشطات الروسية.

وخلصت لجنة الاخلاقيات في الاتحاد الدولي إلى أن نائب الامين العام السابق ديفيس، كذب امام لجنة التحقيق بخصوص المبلغ المالي، بينما اتاحت اللجنة لزوجته جاين بولتر-ديفيس والمدير الطبي بيار-ايف غارنييه بالعودة الى العمل في المنظمة الدولية.

الا ان اللجنة فرضت على ديفيس الذي عينه كو كبيرا لموظفيه عندما تسلم منصبه على رأس الاتحاد في أغسطس، "الطرد بمفعول فوري من منصبه في الاتحاد الدولي لالعاب القوى"، ودفع أكلاف بقيمة خمسة آلاف يورو.

واوضحت ان ديفيس "قبل مكافأة سرية" من نجل دياك، بابا ماساتا دياك، وكذب بشأنها امام لجنة الاخلاقيات، وفشل في كشف امرها الى السلطات القضائية الفرنسية والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

ووزع مبلغ الثلاثين الف يورو بين خمسة آلاف وضعت في حساب مصرفي مشترك لديفيس وزوجته، و25 الفا في حسابه الخاص دون علم زوجته.

وقال تقرير اللجنة ان "ديفيس اقر بتضليل التحقيق (...) هذا امر جدي للغاية. ما زاد الطين بلة ان السيد ديفيس اقر بكذبته فقط عندما تمت مواجهته بطلبات تقدم بها للحصول على بياناته المصرفية".

وسيكون في امكان ديفيس التقدم للعمل في مجالات اخرى ضمن العاب القوى والانخراط في منافسات ينظمها الاتحاد الدولي. كما ان في امكانه التقدم بطلب استئناف امام محكمة التحكيم الرياضي.

وتعليقا على القرار، شكر الرئيس التنفيذي للاتحاد اوليفييه جيرس لجنة الاخلاقيات، منوها بتعاون المعنيين الثلاثة في القضية بهدف "ضمان ان الغش في الرياضة يتم تحديده وسوقه (مرتكبه) امام العدالة".

وتعود الاتهامات الى رسالة الكترونية بعث فيها ديفيس الى بابا ماساتا دياك في 19 يوليو قبيل انطلاق بطولة العالم لالعاب القوى في موسكو عام 2013، وتضمن العناوين العريضة لخطة ارجاء تحديد مكامن الغش الروسي لتفادي الدعاية السيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً