العدد 5261 - الثلثاء 31 يناير 2017م الموافق 03 جمادى الأولى 1438هـ

مصدر: خبراء الاتحاد الإفريقي يوصون بالانسحاب الجماعي من الجنائية الدولية

أوصى خبراء الاتحاد الإفريقي الثلثاء (31 يناير/ كانون الثاني 2017) بانسحاب الدول الإفريقية بشكل جماعي من المحكمة الجنائية الدولية، حسبما قال مصدر مقرب من المجلس القانوني بالاتحاد الافريقي.

وجاء توصية مجموعة عمل تناقش استراتيجية الاتحاد تجاه المحكمة الجنائية الدولية خلال قمة الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

وقد أعلنت بوروندي وجنوب أفريقيا وجامبيا حتى الآن أنها ستنسحب من المحكمة الجنائية الدولية، التي اتهموها بالتركيز على قضايا حقوق الإنسان في أفريقيا بدلا من القارات الأخرى.

وقال المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن هويته "لقد دعت الاستراتيجية المعتمدة إلى انسحاب الدول الإفريقية كمجموعة وليس على أساس فردي".

وتابع أن "هذه الاستراتيجية سوف تشجع الدول التي قررت بالفعل الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية وسوف توقف تلك التي كانت تفكر في الانضمام الى المحكمة".

ودعت وثيقة الاستراتيجية أيضا إلى إدخال تعديلات على قانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز تمثيل إفريقيا في المحكمة والحد من صلاحيات الادعاء العام بالمحكمة وإلغاء مذكرة الاعتقال الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً