العدد 5261 - الثلثاء 31 يناير 2017م الموافق 03 جمادى الأولى 1438هـ

إطلاق برنامج "إرشاد" لتطوير كفاءات أخصائيي الإرشاد المهني في البحرين

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن المجلس الأعلى للمرأة، بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومعهد الإدارة العامة، وتمكين، عن إطلاق برنامج "إرشاد" لتطوير كفاءات وخدمات الإرشاد المهني في مملكة البحرين، والتعرف عن قرب على الاحتياجات التدريبية للمرشدين، والاطلاع على التحديات التي تواجه مهنة الإرشاد المهني، حيث سيقود معهد الإدارة العامة مضمون البرنامج التدريبي الذي سيضمن للمرشدين المتميزين شهادات احترافية بمواصفات عالمية في مجال الإرشاد المهني.

 

المجلس الأعلى للمرأة

وأكدت الأمين العام للمجلس الاعلى للمرأة هالة الانصاري أهمية إطلاق هذا المشروع الوطني لأول مرة في مملكة البحرين، والذي جاء تنفيذاً لتوصية اللجنة الوطنية لمتابعة النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية برئاسة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بت إبراهيم آل خليفة، وفي إطار تفعيل الشراكة المؤسسية بين جميع الشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

واوضحت الأنصاري أن هذا المشروع يركز بصورة أساسية على تطوير خدمات وتنمية قدرات العاملين في مجال الإرشاد المهني لتعزيز فرص إيجاد الباحثين عن عمل للوظائف المناسبة، وعلى وجه التحديد النساء التي ترتفع نسبة تعطلهن مقارنة بالرجال ضمن النسبة الإجمالية للبطالة والبالغة 3.5 في المئة، وسيتولى المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية مهمة متابعة وتقييم أداء المنتسبين لبرنامج "إرشاد" بشكل مستمر ومن ثم رفع تقارير المتابعة إلى اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة.

وأكدت الانصاري حرص المجلس الأعلى للمرأة على توفير كل شروط النجاح لهذا البرنامج لمساعدة المرأة على تحديد ميولها المهنية، واتخاذ قرارات مناسبة لخيارات العمل المتاحة بما يتناسب مع قدراتها وبما يتفق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الوطنية.

وأشادت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالجهود الطيبة التي يبذلها شركاء إعداد وتنفيذ برنامج "إرشاد" والمتمثلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومعهد الإدارة العامة، وتمكين، منوهة بمساهمتهم - كل في مجال اختصاصه - في إعداد وتنفيذ هذا البرنامج والوصول به إلى الغايات المنشودة.

 

وزارة العمل والشئون الاجتماعية

وأشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان بهذا الاتفاق، والذي يأتي في إطار برنامج وطني شامل لتدريب مرشدي التوظيف بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لرفع مهاراتهم في إجراء المقابلات الشخصية وتحديد اتجاهات الباحثين عن عمل، بما يحسن من مستوى أداء مركز خدمات التوظيف، وتعزيز مستوى الإرشاد المهني المقدم للفئة المسجلة ضمن قائمة الباحثين عن عمل لدى الوزارة، وذلك تنفيذاً لتوصية اللجنة الوطنية لمتابعة النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة، برئاسة قرينة عاهل البلاد، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وبهذه المناسبة، نوه حميدان بتعاون المجلس الأعلى للمرأة وصندوق العمل (تمكين) ومعهد الإدارة العامة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإنجاز هذا البرنامج التدريبي الاحترافي المعتمد في الارشاد والتوجيه المهني، موضحاً أن إرشاد وتوجيه الباحثين عن عمل يعد مرحلة مهمة في إعدادهم وتوجيههم التوجيه الأمثل نحو اختيار الوظيفة المستقبلية المناسبة لهم، وفقاً لقدراتهم ومهاراتهم الذاتية واحتياجات أصحاب العمل الفعلية للكفاءات من الكوادر الوطنية، مؤكداً أن ذلك يسهل الطريق أمام إدماج الباحثين عن عمل، وخاصة الإناث منهم، في القطاع الخاص.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة، ومن خلال تعزيز تعاونها مع الجهات ذات العلاقة، أطلقت العديد من المبادرات التي تستهدف إنجاح برامجها في مجالات التوظيف، مشيراً في هذا السياق إلى توقيع الوزارة مؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة زين البحرين لتشغيل برنامج إلكتروني خاص بتحليل نتائج اختبار القدرات والميول الوظيفية للباحثين عن عمل، وتدريب مرشدي التوظيف من خلال شركة استثمار لإدارة المعرفة والاستشارات، مما يساهم في تسهيل وتسريع عملية إدماج الباحثين عن عمل في سوق العمل، بحسب ميولهم ورغباتهم ومهاراتهم.

 

تمكين

وأثنى الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" إبراهيم محمد جناحي، على الجهات المتعاونة التي ساهمت في إعداد وتصميم هذا البرنامج قائلاً: "نعتز بشراكتنا مع المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومعهد الإدارة العامة التي تهدف إلى تحقيق أهدافنا المشتركة لخلق مستقبل أفضل للأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء".

وأضاف "نحرص في "تمكين" على صياغة ودعم المبادرات التي من شأنها النهوض بالمواطن البحريني وتزويده بالمهارات التي تتماشى واحتياجات سوق العمل، ويأتي دعمنا للبرنامج التدريبي في الإرشاد المهني باللغة العربية كجزء من جهود تمكين المستمرة لمساندة البحرينيين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وجعلهم الخيار الأمثل للتوظيف".

 

مراحل المشروع

هذا وستضم المرحلة الأولى من برنامج "إرشاد" 88 متدرباً، حيث يتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات كمجموعة أولية تجريبية، ويشمل البرنامج عدة مراحل تبدأ بمرحلة دراسة الاحتياج التدريبي والتقييم القبلي، وتهدف هذه المرحلة إلى تحديد الاحتياج التدريبي لمجموعة المرشدين، وتقديم نبذة تعريفية لهم عن الإرشاد المهني وأهدافه، وتقييم طبيعة التحديات التي يواجهها المرشد أثناء تأدية عمله في إرشاد الباحثين عن عمل.

فيما تتضمن المرحلة الثانية من برنامج "إرشاد" تصميم وتقديم برنامج الإرشاد المصغر والتقييم البعدي، حيث يقوم فريق العمل في معهد الإدارة العامة بتصميم وتطويع البرنامج كي يلبي الاحتياجات التدريبية للمرشدين بحسب ما تمت دراسته في المرحلة الأولى، ويتم بعدها الانتقال إلى مرحلة تنفيذ البرنامج الذي يستمر 5 أيام، وتضم مهارات إعطاء التغذية الراجعة، ومهارات الإرشاد المهني، ومهارات إجراء المقابلات السلوكية.

وبنهاية مرحلة التقييم البعدي يتم اختيار مجموعة لا تزيد على 20 متدرباً متميزاً للانتقال إلى المرحلة الثالثة من البرنامج، وهي التدريب للحصول على شهادة احترافية معتمدة في الإرشاد، بدعم من تمكين من خلال برنامجها للشهادات الاحترافية. والعمل على تحقيق أهدافها الرامية إلى دعم الاقتصاد في المملكة من خلال مجموعة متكاملة من برامج الدعم التي تساعد البحرينيين والمؤسسات في القطاع الخاص على معالجة أبرز التحديات التي تواجههم خلال مختلف مراحل تطورهم، حيث يتم العمل على تصميم وإعداد وتقديم برنامج احترافي في الإرشاد باللغة العربية، ومعتمد من International Coach Federation ICF وذلك لتخريج دفعة من المرشدين المعتمدين في مجال الإرشاد المهني. ويقدم البرنامج خلال العام 2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً