العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

وزير «الأشغال»: 2.75 مليون دينار كلفة تطوير شوارع المنطقة التعليمية بمدينة عيسى

خلف: المبدأ هو خلق السواحل للمواطنين
خلف: المبدأ هو خلق السواحل للمواطنين

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إن كلفة تطوير شوارع المنطقة التعليمية في مدينة عيسى، تبلغ ما مجموعه 2.75 مليون دينار.

جاء ذلك في رده على السؤال الموجه إليه من النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، بشأن المشروعات المنجزة في ثالثة الجنوبية.

وأشار وزير الأشغال إلى أنه فيما يتعلق بتطوير الطريق 3323 الذي يصل شارع أم النعسان غربا إلى شارع 37 شرقا، وهو يعد المدخل الرئيسي لمجمع 933 ويخدم أهالي المجمع ومدرسة مالك بن أنس للبنين، فإنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع وطرحه في مناقصة عامة، وتمت ترسية المناقصة بكلفة 298,135 دينارا، ويستغرق المشروع 8 أشهر للتنفيذ.

أما فيما يتعلق بتطوير طرق المنطقة التعليمية، فأشار الوزير إلى تطوير شارع 41، الذي يعد المدخل الرئيسي للمنطقة التعليمية، ويخدم عدة مرافق تتمثل في جامعة البحرين وجامعة بوليتكنك وعدة مدارس خاصة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد 75 في المئة من التصاميم التفصيلية للمشروع في الجزء المحصور بين شارع 16 ديسمبر وشارع الشيخ سلمان، وأنه سيتم التنفيذ بعد الحصول على موافقة جميع الخدمات وتوافر الموازنة اللازمة لطرحه في مناقصة عامة، وأن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 1,5 مليون دينار.

وأوضح بأن أعمال التطوير تشمل كذلك إعادة إنشاء وبناء البنية التحتية، وتطوير أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وإنشاء بعض المرتفعات لتخفيف السرعة، وتحسين مستوى الإنارة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات، تلافيا لقطع الإسفلت مستقبلا، وكذلك وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

وتطرق خلف كذلك إلى تطوير طريق 4109 الذي يربط بين الشارعين 16 و41، ويخدم معهد البحرين للتدريب ومدرسة سانت كريستوفر والمدرسة الهندية، مبينا أنه تم الانتهاء من إعداد 50 في المئة من التصاميم التفصيلية لطريق 4109 للجزء المحصور بين 16 ديسمبر وشارع 41 (دوار جامعة البحرين) والطرق المحيطة به، وسيتم التنفيذ بعد الحصول على موافقة جميع الخدمات وتوفر الموازنة اللازمة لطرحه في مناقصة عامة، وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع مليون دينار.

وأوضح بأن أعمال التطوير تشمل إعادة إنشاء وبناء البنية التحتية وتوفير مواقف السيارات، وتوفير أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتحسين مستوى الإنارة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات تلافيا لقطع الإسفلت مستقبلا، وكذلك وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

وتضمنت الأعمال التطويرية بحسب الوزير خلف، إنشاء مدخل من شارع الشيخ سلمان إلى المنطقة التعليمية، والذي سيتم بموجبه فتح الحركة المرورية من شارع الشيخ سلمان مباشرة إلى المنطقة التعليمية، ما سيقلل الازدحام المروري الناتج عن الكثافة المرورية المتزايدة للمنطقة التعليمية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع في الجزء المحصور بين شارع الشيخ سلمان وحتى الطريق 4109، مبينا أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 250 ألف دينار.

وذكر أيضا بأن أعمال التطوير تشمل رصف الطريق الترابي 4114 والطرق المحيطة به، والذي سيخدم سكان المنطقة التي تعد منطقة سكنية جديدة، وأنه تم الانتهاء من إعداد 60 في المئة من التصاميم التفصيلية للمشروع، وسيتم التنفيذ بعد الحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية، وتوفر الموازنة اللازمة لطرح المشروع في مناقصة عامة، وهو المشروع الذي تبلغ كلفته التقديرية 400 ألف دينار بحريني.

وأشار إلى أن أعمال الرصف تشمل إنشاء البنية التحتية، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتحسين مستوى الإنارة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات تلافيا لقطع الإسفلت مستقبلا، وكذلك وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

كما أشار الوزير في رده على مراد، إلى أنه بحصوص قطاع الصرف الصحي، فإن أغلب المناطق السكنية بالدائرة الثالثة في المحافظة الشمالية موصلة بشبكة الصرف الصحي العامة، وأنه فيما يتعلق بالجزء الغربي من الدائرة الثالثة، فإنه سبب تدني نسبة الإعمار فيه، لم يتم إدراجه ضمن جدول مشروعات إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي للعامين 2015 – 2016.

وبين بأن شبكة الصرف الصحي في منطقة وادي البحير، في طور البحث والدراسة إلى حين اعتماد المخطط الهيكلي للمنطقة.

العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:56 م

      و لا يدرون بالدنيا هالنواب
      ليش ما تسألون الوزير عن الملايين اللي من حق وزارته ؟
      خل يموّل هالمشروع من هذي المبالغ:
      **
      «الرقابة» يوصي بالتحقيق في جملة ملاحظات تتعلق بمجمع «الريف»..
      **
      2.5 مليون دينار متأخرات لم تسددها الشركة المنتفعة لصالح الوزارة

    • زائر 6 | 11:53 م

      ليش؟ خلّصت المواضيع اللي يسأل عنها النواب؟
      ليش ما سألته عن هذي يا حضرة النائب؟
      «البلديات» أجّرت أراضي بأسعار زهيدة لشركة استزراع أسماك للغذاء المحلي والشركة تصدّر إنتاجها

    • زائر 5 | 11:51 م

      اسألوا الوزير عن ال ٤١ مليون دينار حق وزارته ليش لم يتم تحصيلها؟
      41 مليون دينار متأخرات رسوم وإيجارات أملاك بلدية غير محصلة
      **
      ضعف وقصور في الإدارة أثر على كفاءة وفاعلية الوزارة والبلديات

    • زائر 8 زائر 5 | 3:06 ص

      السبة فينا

      احنا ما ندفع فواتير كهرباء وماء .

    • زائر 3 | 11:39 م

      متى سيكون لنا في الرفاع شارع هايوي يربطنا بالعاصمة؟ ملينا من زحمة شارع ولي العهد يوميا

    • زائر 2 | 11:08 م

      مدخل المعامير والعكر الي متي يا سعادة الوزير

    • زائر 1 | 10:03 م

      شوارع سماهيج تستغيث

اقرأ ايضاً