العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

الفالح: «أرامكو» من لها حق تقدير قيمة احتياط النفط السعودي

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح إن «أرامكو» ستملك حق تقدير قيمة احتياطات السعودية من النفط في الطرح العام الأولي الذي تخطط له العام المقبل ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (2 فبراير / شباط 2017).

مبيناً أن «النظام ينص على أن الاحتياطات القابعة تحت الأرض ملك للدولة لكن الدولة ستعطي (أرامكو) الحق الحصري في تقدير قيمة تلك الاحتياطات».

وأكدت مراجعة مستقلة لاحتياطات «أرامكو» النفطية البيانات التي أصدرتها الشركة. وقدرتها في تقريرها السنوي لعام 2015 أنها بلغت 261.1 بليون برميل، وطلبت «أرامكو» من شركتين أميركيتين متخصصتين في مراجعة احتياطات النفط لتقييم حجم احتياطاتها.

وقال الفالح، في مؤتمر صحافي في الرياض أمس، إن المملكة ستدعو الشركات العالمية والمحلية لتقديم العطاءات لمشاريع جديدة للطاقة المتجددة في نيسان (أبريل)، متوقعاً ترسية العقود في أيلول (سبتمبر).

وتشمل محطتين جديدتين للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إنتاج 700 ميغاواط من الكهرباء. وتأتي المشاريع في إطار برنامج كبير لإمدادات الطاقة المتجددة المتوقع أن يتضمن استثمارات تتراوح بين 30 بليوناً و50 بليون دولار بحلول عام 2023.

وقال الوزير: «هذه مشاريع تعتبر ذات حجم كبير، وهي الأولى في المملكة التي تطرح بنظام الشراكة بين القطاع الخاص والعام بحيث يكون التمويل من القطاع الخاص».

وفي تصريح على هامش المؤتمر، قال إن المملكة قد تزيد استثمارات النفط في الولايات المتحدة بسبب سياسة الطاقة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي تعتمد بشكل أكبر على الوقود الأحفوري. وأشار إلى إن «هناك مساحات ضخمة لتلاقي» المصالح بين الحليفين التقليديين. وأضاف: «الرئيس ترامب لديه سياسات جيدة لصناعات النفط وأعتقد أنه علينا أن نقر بها. ابتعد عن السياسات غير الواقعية التي تبالغ في مناهضة الوقود الأحفوري. أعتقد أنه يريد محفظة طاقة متنوعة تضم النفط والغاز والطاقة المتجددة والتأكد من تنافسية الاقتصاد الأميركي. نريد الأمر ذاته في السعودية».

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك مخاوف بشأن وعد ترامب بالسعي للاستقلال في مجال الطاقة ووقف واردات الخام من السعودية، قال الفالح: «ليست لدينا مشكلة في ما يتعلق بالنمو الطبيعي لإمدادات النفط الأميركية. قلت مراراً وتكراراًََ إننا نرحب بذلك طالما أنها تنمو بالتماشي مع الطلب العالمي على الطاقة. استثمرنا بلايين الدولارات في التكرير والتوزيع بالولايات المتحدة، وقد نعزز تلك الاستثمارات بناء على سياسات إدارة ترامب المساندة للقطاع وللنفط والغاز في الولايات المتحدة». وأضاف الفالح أنه يتطلع لتنسيق سياسات الطاقة مع المرشح لمنصب وزير الطاقة في الولايات المتحدة ريك بيري حاكم ولاية تكساس السابق. وقال: «العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية جيدة جداً. لا بد من أن تعمل البلدان معاً للتصدي للتحديات التي يواجهها العالم».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:27 ص

      الخبراء يقولون ان الاحتياطات مبالغ فيها و غير واقعية.

اقرأ ايضاً