العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ

تركيا: التدريبات العسكرية اليونانية في بحر إيجه انتهاك للقانون الدولي

اتهمت تركيا اليوم الجمعة (3 فبراير/ شباط 2017) اليونان بانتهاك القانون الدولي بإجرائها تدريبات عسكرية على جزيرة في بحر إيجه في تصعيد لخلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها على دراية بتقارير إعلامية يونانية ذكرت أن قوات يونانية خاصة نزلت بالمظلات على جزيرة كوس وقالت إن التدريبات انتهاك لمعاهدة موقعة عام 1947 تحظر كل أشكال التدريب العسكري المماثل على الجزيرة.

وأكد مصدر في وزارة الدفاع اليونانية أنه كان هناك تدريب مقرر في مطلع الأسبوع بمشاركة مظليين.

وقال المصدر لرويترز "جدول تدريبات القوات المسلحة اليونانية لن يتوقف."

وحذرت تركيا من أنها قد تتخذ إجراء إذا اقتضت الضرورة.

وقال حسين مفتي أوغلو المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في بيان "ندعو جارتنا اليونان إلى الإحجام عن الأفعال أحادية الجانب التي... قد تثير توترات وتتعارض مع القانون الدولي."

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ أن منعت محكمة يونانية الأسبوع الماضي تسليم ثمانية جنود أتراك تتهمهم أنقرة بالضلوع في محاولة انقلاب في يوليو تموز. وقالت تركيا إنها ستراجع العلاقات مع اليونان.

وقال وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس لراديو ألفا اليوناني إن تصرفات تركيا تبدو وكأنها "محاولة للتغطية على أزمتها الداخلية" وقال إن المهم هو إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

وتابع قائلا "قمنا بإبلاغ كل الحلفاء والشركاء في حلف شمال الأطلسي وشركائنا في الاتحاد الأوروبي بل والأمم المتحدة أيضا بأن تركيا ربما تتصرف أحيانا بعصبية وبطريقة لا تتناسب مع متطلبات التطور الطبيعي للعلاقات الثنائية."

وقالت اليونان يوم الأربعاء إن الطيران الحربي التركي انتهك مجالها الجوي مرات عديدة فوق وسط وجنوب بحر إيجه ووصف وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس هذه الانتهاكات "بأساليب رعاة البقر".

وجزيرة كوس جزء من سلسلة جزر دوديكانيس الخاضعة لنزع السلاح في إطار اتفاق سلام أبرم بعد الحرب العالمية الثانية عندما سلمت إيطاليا تلك الجزر لليونان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً