العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ

"المحترف المتكامل" لام يتأهب لبصمة جديدة في البوندسليغا

وسط حالة من الترقب وتوقعات كبيرة بأن يعلن فيليب لام قائد فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم اعتزاله اللعب بنهاية الموسم الحالي، يتأهب لام لخوض مباراته رقم 500 مع بايرن عندما يلتقي الفريق ضيفه شالكه غدا (السبت) في المرحلة التاسعة عشر من الدوري الألماني (بوندسليغا).

واستأنف لام (33 عاما) تدريباته مع الفريق بع تعافيه من كدمة في القدم ليصبح جاهزا ومستعدا لخوض مباراة الغد التي ستصبح المباراة رقم 500 له مع بايرن في حالة مشاركته في اللقاء.

ولم يتردد المدير الفني السابق لبايرن الإسباني بيب غوارديولا في أن يصف لام من قبل بأنه "أذكى لاعب كرة قدم توليت تدريبه".

كما قال المدير الفني للمنتخب الألماني يواخيم لوف، في وصفه لام: "المحترف المتكامل".

وتمتد مسيرة لام الاحترافية على مدار 15 عاما حصد خلالها 21 لقبا في بطولات عديدة مختلفة ولم ينل سوى 24 إنذارا خلال هذه المسيرة الطويلة.

ويتطلع لام إلى قيادة الفريق لنتائج جيدة في المراحل الحاسمة من الموسم الحالي خلال الشهور القليلة المقبلة أملا في الفوز مع الفريق بثلاثية الدوري والكأس في ألمانيا ودوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وتواجد لام ي نادي بايرن في 1995 ولكنه ترك الفريق إلى شتوتغارت على سبيل الإعارة من 2003 إلى 2005 قبل أن يعود للنادي البافاري.

وفاز لام مع بايرن بجميع الألقاب الممكنة محليا وأوروبيا وعالميا وتوجها بالثلاثية التاريخية (دوري وكأس ألمانيا ودوري الأبطال الأوروبي) في 2013 كما قاد المنتخب الألماني للفوز بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل قبل اعتزال اللعب الدولي في نهاية البولة بعدما خاض 113 مباراة دولية مع الفريق.

وحصد لام 21 لقبا خلال مسيرته الكروية حتى الآن فيما نال 24 بطاقة صفراء فقط على مدار هذه المسيرة الكروية الطويلة.

ولم يسبق للام أن تعرض للإيقاف علما بأنه ارتكب 199 مخالفة فقط ضد لاعبي الفرق المنافسة في البوندسليغا على مدار مسيرته الرياضية حتى الآن، حسبما أفاد موقع البوندسليغا على الانترنت.

وقال غوارديولا: "يؤدي لام بشكل جيد دائما، لم أره من قبل يقدم مستويات متواضعة. سيكون دائما شخصا خاصا في حياتي. إنها أسطورة بحق".

وقال لوف: "فيليب لام يمنح لفريقه التماسك ويمكن الاعتماد عليه. قدم أعلى المستويات في مبارياته مع المنتخب الوطني. لديه قدرة طبيعية على فرض سطوته ويستطيع تحمل المسؤولية. إنه قائد طبيعي".

وكان لوف هو من منح لام شارة القيادة بالمنتخب الألماني (مانشافت) عندما كان للاعب لا يزال في السادسة والعشرين من عمره وذلك بعد إصابة مايكل بالاك القائد السابق للمانشافت.

ولم يكن لدى لام أي استعداد للتخلي عن شارة القيادة بعدها إذ منح شكلا جديدا لدور القائد في الملعب فيما لم يعد بالاك للعب مع المانشافت بعد ذلك.

وقال لام ذات مرة: "كان أمرا سعيدا بالنسبة لي دائما أن أساهم في قيادة زملائي لتطبيق أسلوب لعب الفريق".

وعلى رغم كل النجاح، الذي حققه لام في الماضي، ما زال اللاعب قادرا على جذب الأضواء والاستحواذ على عناوين الأخبار في المراحل الأخيرة من مسيرته الكرية.

ولم يسجل لام أي هدف في 109 مباريات خاضها بدوري أبطال أوروبا حتى الآن.

وإذا واصل لام مسيرته مع بايرن وأحرز لقب البوندسليغا في الموسمين الحالي والمقبل، سيصبح أكثر لاعبي الفريق والبوندسليغا فوزا بلقب البطولة على مدار التاريخ برصيد تسعة ألقاب.

ولكن هذا سيعتمد على قراره بشأن الاستمرار في الملاعب للموسم المقبل من عدمه.

ويعتزم لام الاعتزال بانتهاء عقده مع الفريق في نهاية الموسم المقبل ولكنه لم يستبعد الاعتزال بنهاية الموسم الحالي إذ أصبح مرشحا بقوة لشغل منصب مدير الكرة وهو المنصب الشاغر في بايرن حاليا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً