العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

قاض أميركي يأمر بوقف مؤقت لقرار ترامب بشأن حظر السفر

أمر قاض أميركي أمس الجمعة (3 فبراير/ شباط 2017) بوقف مؤقت للحظر الذي فرضته إدارة الرئيس دونالد ترامب على سفر لاجئين ومواطني سبع دول مسلمة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

ووافق القاضي الاتحادي في سياتل على طلب النائب العام بوب فيرجسون بالوقف الفوري لحظر السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على أساس وطني، يشمل جميع أنحاء الولايات المتحدة، مؤكدا أنه قد يتسبب في "ضرر لا يمكن إصلاحه".

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأميركية جيمس روبارت أيضا إن من المرجح أن تثبت الولاية في دعوى قضائية أن الأمر (الذي أصدره ترامب) غير دستوري.

وقال فيرجسون الذي كان أول نائب عام بولاية أميركية يتحدى الحظر "لقد انتصر الدستور اليوم.. لا أحد فوق القانون - ولا حتى الرئيس".

وكان الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب الأسبوع الماضي قد أثار موجة إدانة من مختلف أنحاء العالم، وأدى إلى مشاهد من الفوضى في المطارات.

2210 10:10 م

إدارة الجمارك الأميركية تعطي شركات الطيران الضوء الأخضر للمساح لكل حاملي تأشيرات بركوب الطائرات

رويترز

قال مسئول بشركة طيران لرويترز إن إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأمريكية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بركوب الطائرات بعد أن أصدر قاض اتحادي في سياتل قرارا بوقف الأمر التنفيذي في كل أنحاء الولايات المتحدة.

وفي مؤتمر عبر الهاتف في نحو الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة(0200 بتوقيت جرينتش) أبلغت الإدارة شركات الطيران بالعمل مثلما كانت قبل صدور أمر ترامب الذي أوقف بشكل مؤقت اللاجئين والمسافرين من سبع دول ذات أغلبية إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وقال المسئول الذي لم يكن مخولا بالتحدث بشكل علني إنه يمكن الآن للأشخاص القادمين من تلك الدول ويحملون تأشيرات دخول سليمة ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة وإن شركات الطيران تعمل على تحديث مواقعها الالكترونية كي تعكس هذا التغيير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:21 ص

      الف تهية لهذا القاضي الامريكي الذي رجح العدالة على السياسة التي هي رأس كل فساد، ونأمل ان يتعقل ترامب وان ينفذ التزامه الذي قطعه على نفسه بأن لا يدخل امريكا في حروب عبثية يكون ضحيتها شعوب المنطقة

اقرأ ايضاً