العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

البحرين تستقطب أنظار العالم في مؤتمر "WAHO"

خالد بن حمد: الرعاية الملكية تجسد الأهمية الكبيرة للحدث

بدأت وفود 41 دولة من مختلف دول العالم بالوصول تباعاً إلى مملكة البحرين للمشاركة في مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة "WAHO" والذي تحتضنه المنامة خلال الفترة من السادس وحتى الخامس عشر من شهر فبراير الحالي تحت رعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وكانت اللجنة المنظمة العليا التي يرأسها نجل سمو ولي العهد سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة قد أعلنت انجاز كافة المهام التنظيمية لإخراج الحدث المقبل بصورة مشرقة، حيث تم اصدار الجدول المتكامل للاجتماعات والفعاليات المصاحبة للمؤتمر الذي يحظى باهتمام دولي كبير فيما يتعلق بمسيرة الخيل العربية الاصيلة.

وشهدت الأيام الأخيرة الماضية استعدادات مكثفة للانتهاء من كافة الإجراءات التنظيمية، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة في وقت سابق فندق الريتز كارلتون مسرحاً لاجتماعات المؤتمر المكثفة، الى جانب تشكيل فرق عمل إعلامية وتنظيمية مختلفة استعداداً لانطلاق فعاليات المؤتمر  الذي سيشهد حضوراً رسمياً عالي المستوى.

 

خالد بن حمد: اهتمام ملكي وقفزة نوعية

أكد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أن استضافة مملكة البحرين لمؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة، سيشكل قفزة نوعية كبيرة في تاريخ الخيل، ويجسد مكانة البحرين ودورها الهام في المنظومة العالمية.

كما أكد خالد بن حمد أن هذا الحدث وما يمثله من أبعاد كبيرة تتعلق بالخيل العربية الاصيلة، يؤكد النهج الراسخ لجلالة الملك وتوجيهاته الكريمة بالاهتمام بالخيل العربية، وتجلى ذلك من خلال رعايته الكريمة لمؤتمر الـ " WAHO" وهو ما يعزز من مكانة مملكة البحرين في لعب دور فاعل في واحدة من أهم المنظمات العالمية في هذا الاطار.

وبين سموه أن إقامة مثل هذه المحافل الكبيرة في مملكة البحرين تعزز المكتسبات التي تحققت في الآونة الأخيرة التي أصبحت المنامة مقصدا لاستقطاب الكثير من المنظمات والهيئات الدولية، مرحباً في الوقت نفسه بضيوف مملكة البحرين من كافة أقطار العالم، ومشيداً سموه بحسن الاستعداد والتنظيم للجنة المنظمة العليا وكافة اللجان العاملة الأخرى في الحدث المقبل.

وقال خالد بن حمد: "إقامة مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة في البحرين شهادة لدور المملكة في المحافظة على انتاج وتحسين الخيل العربية وحمايتها على امتداد التاريخ، حيث تعتبر البحرين من أهم دول المنطقة اهتماماً في هذا الشأن في ظل الدعم والرعاية التي تحظى بها من قبل القيادة".

وأضاف"المؤتمر يبرز أيضاً العادات والتقاليد البحرينية الاصيلة في رعاية الخيل العربية، وامتداد هذا الموروث الهام منذ نشأة المملكة وحتى يومنا الحالي، وبالتالي فإننا نقدم كافة أوجه الدعم والمساندة لجهود القائمين على فعاليات المؤتمر، انطلاقاً من ايماننا الراسخ بعكس الصورة المشرقة عن مملكة البحرين في استضافة أهم الاحداث والمحافل الرياضية على وجه الخصوص".

وختم خالد بن حمد على التأكيد بأهمية وضرورة نجاح اجتماعات مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الأصيلة، معرباً سموه عن ثقته الكبيرة برئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للمؤتمر بالخروج بقرارات تساهم في دعم وتطوير الخيل العربية الاصيلة وحمايتها وفق القوانين والأنظمة، كما أعرب سموه عن ثقته بالسواعد البحرينية في نجاح الحدث".

 

أصايل البحرين

وعلى صعيد آخر أنجزت اللجنة المنظمة لمؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة فيلماً وثائقياً عن تاريخ الخيل العربية في مملكة البحرين، حيث سيتم عرضه في اليوم الافتتاحي أمام الوفود المشاركة، وأشرف على إنجازه الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة حسب ما كشف عن تفاصيله الأخير.

وتقع المادة الفيلمية في 20 دقيقة تلخص مسيرة متكاملة للخيل العربية الأصيلة في مملكة البحرين منذ مطلع القرن الماضي، وكيف كانت تستخدم لأغراض حماية المجتمع ونشر الامن والأمان، ثم لعبها الدور البارز في وزارة الداخلية منذ نشأة المملكة في ذلك الوقت، وكيف كانت الرقم الصعب في المنظومة الأمنية لما تتمتع به من صفات كبيرة ومميزة ساهمت بشهرتها الواسعة في ذلك الزمان.

كما يشير الفيلم إلى الدور البارز للاسرة المالكة طوال التاريخ في المحافظة على الخيل العربية الاصيلة منذ عهد المغفور له الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وكيف توارثت الأجيال المتعاقبة الحفاظ على هذا الإرث المميز من العادات والتقاليد التي كانت جزءا مميزاً من تاريخ المملكة ومشوارها الطويل في حياة البادية والصحراء العربية.

ويستعرض الفيلم دور صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه واهتمامه بالخيل العربية الاصيلة في حقبة البحرين الدولة، والتي شهدت في عهده رحمه الله ازدهاراً كبيرة واهتماماً منقطع النظير لاهتمامه سموه بالخيل والتراث البحريني الأصيل والمحافظة عليه من خلال تسخير الجهود في سبيل ذلك، وصولاً إلى العهد الزاهر في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وقال عيسى بن خليفة "تم انجاز الفيلم الذي يحاكي مسيرة الخيل العربية الاصيلة منذ القدم، ونشأتها والاهتمام بها، ونسعى أن نقدم الإضافة خلال عرضه في اليوم الافتتاحي للمؤتمر الذي يعتبر من الاحداث الكبيرة التي تستضيفها مملكة البحرين فيما يتعلق بالخيل العربية من خلال تواجد هذا الكم الهائل من ضيوف المملكة".

وأضاف عيسى بن خليفة "يسرني بهذه المناسبة الكبيرة أن أرفع لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على رعايته الكريمة للمؤتمر والذي يؤكد القيمة والاهمية الكبيرة للحدث، كما أرفع لسمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نجل ولي العهد رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر الشكروالتقدير على الدور الهام في إقامة هذا المحفل، ولسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة على ما يقدمه من دعم للخيل العربية الاصيلة في ممكلة البحرين".

 

وصول رئيس الـ "WAHO"

وكان رئيس المنظمة العالمية للجواد العربي الأصيل، بيتر بوند أول الواصلين إلى مملكة البحرين، وكان في استقباله سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة.

ورحب سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بضيف البحرين السيد بوند في بلده الثاني مملكة البحرين متمنياً له طيب الإقامة خلال أيام الحدث، وأشاد بالدور الكبير الذي يلعبه في تطور عمل المنظمة التي باتت تحظى بشهرة عالمية واسعة للغاية بعد وصولها لهذا القدر العالي والفائق من الاهتمام العالمي الذي تشهده في الوقت الحالي.

كما نقل سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة للضيف تحيات سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نجل سمو ولي العهد، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر، وعرض عليه أهم الخطوط العامة العريضة التي انجزتها اللجنة لإنجاح الحدث العالمي المهم.

من جانبه، قدم رئيس المنظمة العالمية للجواد العربي الأصيل بيتر بوند شكره وامتنانه لسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة على حسن الاستقبال، معرباً عن ثقته الكبيرة في تحقيق نجاح منقطع النظير لاجتماعات المنامة، نظراً للسمعة العطرة التي تحظى مملكة البحرين على الساحة الرياضية الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً