العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

المئات يتحدون الصقيع في كيبيك احياء لذكرى ضحايا الهجوم على المسجد

 مدينة كيبك (كندا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تحدى مئات الاشخاص الثلوج والصقيع في كيبيك الأحد (5 فبراير/ شباط 2017) وشاركوا في مسيرة إحياء لذكرى ضحايا الهجوم المسلح الذي استهدف قبل اسبوع تماما المصلين في مسجد المدينة واوقع ستة قتلى في صفوفهم.

ورفع المشاركون في المسيرة، وغالبيتهم من المسلمين، لافتات كتب عليها "لا للخوف من الاسلام" و"افتح قلبك" و"لا للارهاب"، وانطلقوا من جامعة لافال التي كان يدرس فيها منفذ الهجوم والمجاورة للمسجد متجهين سيرا على الاقدام الى مقر الجمعية الوطنية للمقاطعة والذي يبعد حوالي ستة كيلومترات.

ومساء 29 يناير/كانون الثاني، أطلق الطالب الكسندر بيسونيت (27 عاما) الرصاص على اشخاص كانوا يؤدون صلاة العشاء في المركز الثقافي الاسلامي في كيبيك. وأسفر الاعتداء عن مقتل ستة مصلين هم غينيان وجزائريان وتونسي ومغربي، وإصابة ثمانية آخرين.

وتقدم المسيرة رئيس المركز الثقافي الاسلامي في كيبيك محمد يانغي ونائبه محمد العبيدي اللذان اكدا لوكالة فرانس برس ان الهدف من المبادرة هو التأكيد على وحدة ابناء المقاطعة الناطقة بالفرنسية بجميع طوائفهم وانتماءاتهم.

وقال يانغي لفرانس برس ان "هذه مناسبة لرؤية كيبيك موحدة وصلبة"، معربا عن امله في ان يكون هذا الهجوم "معبرا نحو مستقبل أفضل وأكثر تضامنا".

واضاف انه بصفته "كيبيكيا دينه الاسلام" يريد ان يتعاون مع المسؤولين السياسيين في سبيل "القضاء على رسائل الحقد" التي اسفرت هذه المرة عن عمل اجرامي خلف "ايتاما وارامل".

وشهدت انحاء اخرى من كيبيك الاحد مسيرات مماثلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً