العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

16 ألف مصاب بالفشل الكلوي في السعودية

الوسط - المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف الأمين العام لجمعية تنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار) السعودية الطبيب كامل سلامة وصول عدد المصابين بالفشل الكلوي في المملكة إلى 16 ألف مصاب، مشيرا إلى أن ستة آلاف منهم على قوائم انتظار التبرع لهم بكلية. وشدد سلامة في حفلة انطلاق حملة تنشيط التبرع بالأعضاء نعمات، على الأخذ والاهتمام بجانب الوقاية، بأن يتبنى الإنسان نمط حياة صحي ليتجنب الأمراض المسببة للفشل الكلوي، وهي منتشرة في العالم عامة، باتباع نظام الغذاء الصحي، الرياضة، الامتناع عن التدخين، وكل ما من شأنه أن يضر بالصحة، وفق تقرير لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017).

وكان الدكتور سلامة افتتح الفعاليات بمشاركة رئيس جمعية سيهات السعودية عبدالرؤوف المطرود، والمدير الطبي لجمعية إيثار الدكتور شادي أنيس، ومسؤول حملة نعمات الطبيب نايف الدبيس الذي بين بأن الحملة تأتي للتشجيع على التبرع بالكلية أثناء الحياة. وأشاد الدبيس بمرحلة تكامل الجهود بين كل الأطراف، وهو مكسب للوطن كله، ومكسب للمرضى وتخليصهم من معاناة الفشل الكلوي، متوقعاً تفاعل أكثر من المجتمع يفوق المرحلة السابقة التي حصدت تفاعل 35 متبرعاً محتملاً، قائلاً «نتوقع العدد يتضاعف خصوصا أن عدد المبلغ عنهم من المصابين بالفشل الكلوي بلغ حتى اليوم 14 مصاباً إلى جانب نعمات»، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستكون استكمال إجراءات المستشفى التخصصي، لعمل التحاليل والإجراءات الكاملة مع المتبرعين المحتملين لإنهاء قصة نعمات والمرضى الآخرين.

وتضمنت الفعاليات التي تستمر حتى السبت القادم فحصاً للضغط والسكري كونهما أحد أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي، وعدداً من الأركان للتعريف بمسببات الفشل الكلوي، وطرق تجنب الإصابة، إضافة لركن تثقيفي باللعب للأطفال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً