العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

رئيس مولدافيا الجديد يرفض فتح "مكتب ارتباط" لحلف الاطلسي في بلاده

أعلن رئيس مولدافيا الجديد ايغور دودون الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017) إثر لقائه في بروكسل نائبة الامين العام لحلف شمال الاطلسي روز غوتميلر رفضه فتح "مكتب ارتباط" للحلف في بلاده.

وقال الرئيس الموالي لروسيا والذي انتخب في نهاية العام الفائت "اعتقد ان فتح مكتب ارتباط لحلف شمال الاطلسي في شيسيناو لا يؤتي نفعا لغالبية المولدافيين".

واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الاميركية غوتميلر "لا ابالي بما يمكن ان يقوله الباقون في الخارج. ما يهمني هو حياد المواطنين المولدافيين وامنهم. بالنسبة الي ان فتح مكتب مماثل لن يوفر الامن للشعب".

واكد الرئيس الجديد ان قرار فتح هذا المكتب هو "استفزاز قررته الحكومة الائتلافية التي كانت في السلطة قبل انتخابي".

من جهتها حاولت غوتميلر تهدئة الامور، وقالت "هذا العام سيفتح مكتب ارتباط جديد في شيسيناو. اود ان اشدد على ان هذا ليس قاعدة عسكرية بل بعثة دبلوماسية صغيرة مؤلفة حصرا من موظفين مدنيين ولا سيما مولدافيون".

واضافت "لن تكون هناك قوات لحلف شمال الاطلسي (...) لحلف شمال الاطلسي منذ امد بعيد مكاتب ارتباط في عواصم اخرى مثل موسكو وكييف (...) بالنسبة الينا انها مناسبة لتقديم صورة واضحة عن الحلف".

وتابعت "نحن حلف دفاعي ويمكننا ان نساعد مثلا في مجالات التعليم والتدريب العسكري".

وكان دودون الموالي لروسيا هزم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 تشرين الثاني/نوفمبر المرشحة الموالية لاوروبا مايا ساندو ليصبح رئيسا لهذه الدولة الفقيرة البالغ عدد سكانها 3,5 مليون نسمة والواقعة بين رومانيا واوكرانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً