العدد 5269 - الأربعاء 08 فبراير 2017م الموافق 11 جمادى الأولى 1438هـ

الرئيس الاميركي يوقع ثلاثة مراسيم لمواجهة عصابات المخدرات والجريمة ضد الشرطة

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء (8 فبراير/ شباط 2017) ثلاثة أوامر تنفيذية تمنح وزارة العدل الاميركية صلاحيات أوسع لمواجهة مرتكبي الجرائم ضد الشرطة وتعزيز الأمن العام في البلاد وتفكيك عصابات المخدرات.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبيسر للصحفيين إن الرئيس ترامب أشار في تصريحات مقتضبة خلال حفل توقيع المراسيم الثلاثة إلى أنها تهدف لاستعادة الأمان في الولايات المتحدة والوفاء بتعهداته خلال حملته الانتخابية.

وأوضح سبيسر أن الأمر الرئاسي الأول خاص بناء استراتيجية للتصدي الفعال لمرتكبي جرائم العنف ضد عناصر انفاذ القانون بالولايات المتحدة.

فيما ينص الأمر الثاني على تشكيل فريق مهام مكلف بتقديم توصيات لكيفية تغيير القوانين الفيدرالية الحالية من أجل تحسين سبل منع وقوع الجريمة وتعزيز الامان في البلاد وتطوير علاقات عمل أكثر قوة مع الشركاء على مستوى الولايات والمستوى المحلي.

بينما يعيد الامر الرئاسي الثالث التركيز على طاقة الحكومة الفيدرالية ومواردها من أجل تفكيك التنظيمات الاجرامية العابرة للحدود من خلال تطوير جمع المعلومات ويشمل ذلك أيضا ترحيلا أسرع لمن يثبت تورطهم في تجارة المخدرات بالولايات المتحدة.

2005 8:05 م

ترامب والرئيس الأفغاني يبحثان الأمن والتعاون ضد الإرهاب

 واشنطن – رويترز

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني بحثا سبل تدعيم العلاقات والأمن والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية خلاص اتصال هاتفي يوم الخميس (9 فبراير/ شباط 2017).

وأضاف البيان أن ترامب أكد أيضا على أهمية استمرار الشراكة الإستراتيجية الأميركية-الأفغانية ودعمه للحكومة.

2002 8:02 م

ترامب يتعهد خوض معركة قضائية دفاعا عن مرسومه حول حظر السفر

 واشنطن - أ ف ب

تعهد الرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء الخميس (9 فبراير/ شباط 2017) خوض معركة قضائية بعد أن أبقت محكمة استئناف اتحادية في سان فرانسيسكو مرسومه حول حظر السفر معلقا.

وكتب ترامب على تويتر بعد قليل من صدور هذا القرار "سأراكم في المحكمة، أمن بلادنا على المحك!".

1658 4:58 م

ترامب يهاجم عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ بسبب انتقادات مرشح للمحكمة العليا

 واشنطن - د ب أ

هاجم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس (9 فبراير/ شباط 2017)، عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ، كرر انتقادات وجهها مرشح ترامب للمحكمة العليا.

وكان نيل جورساتش، وهو قاضي محكمة استئناف اتحادية تم تعيينه الأسبوع الماضي من قبل ترامب لمنصب بالمحكمة العليا، قضى يوم الأربعاء في الكابيتول هيل (الكونجرس)، يلتقي مع أعضاء مجلس الشيوخ الذين سيصوتون على المصادقة على تعيينه.

وقال عضو مجلس الشيوخ ريتشارد بلومنتال، وهو ديمقراطي، في وقت لاحق، إن جورساتش قال له إنه "شعر بالخذلان من التعليقات المحبطة والبغيضة التي أدلى بها الرئيس ترامب حول القضاء".

وأوضح البيت الأبيض في وقت لاحق أن جورساتش كان يتحدث بشكل عام عن أي أحد يشكك في استقلال القضاء الاتحادي، وليس حول أي تعليقات محددة.

وانتقد ترامب في الآونة الأخيرة القضاة الاتحاديين الذين شككوا في أمره التنفيذي الذي منع مواطني العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وهاجم ترامب بلومنتال، عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي/تويتر/ قائلا إن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كونيكتيكت "يحرف ما قاله له القاضي جورساتش".

وأعاد الرئيس ترامب إلى الأذهان حادثة وقعت في عام 2010 اعتذر فيها بلومنتال لأنه أشار ضمنيا في حديث له إلى أنه خدم في فيتنام. وكان بلومنتال من مشاة البحرية الأمريكية بين عامي 1976-1970 خلال الصراع، ولكن لم يذهب أبدا إلى فيتنام، الأمر الذي اعتبره ترامب "كذبة كبرى".

لكن عضو مجلس الشيوخ، بن ساسي، وهو جمهوري من ولاية نبراسكا وعضو اللجنة القضائية، قال إنه اتفق مع جورساتش بعد لقاء مع القاضي. وقال ساسي تحدثا عن تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ الأسبوع الماضي، هاجم ترامب فيها من يسمى بـ"القاضي" الذي أبطل أمره الرئاسي بشأن الهجرة.

وأوضح ساسي للمحطة الإخبارية "إم إس إن بي سي" أن "الخذلان كلمة كبيرة. القاضي جورساتش وأنا تحدثنا بالفعل عن ذلك، وبصراحة فقد بدا عاطفيا جدا حول هذا الموضوع ... وأضاف أن أي هجوم على أي من - أعتقد أن التعبير الذي ذكره لي هو - الإخوة أو الأخوات مرتدي زي القضاء، هو اعتداء على جميع القضاة وأنه يؤمن باستقلال السلطة القضائية".

وقال ساسي إن جورساتش "يتفهم لماذا لدينا ثلاثة فروع" من الحكومة. "الأشخاص من جميع الأطياف السياسية عليهم أن يحبوا حقيقة أنه سيكون محاربا من أجل نظامنا الدستوري".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً