العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

محاكمة ناشط تايلندي بتهمة الطعن في الذات الملكية وسط انتقادات من الأمم المتحدة

 

أكد مسئول قضائي لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) إن ناشطا بارزا مناهض للمجلس العسكري الحاكم في تايلاند مثل أمام القضاء اليوم الجمعة (10 فبراير / شباط 2017) بتهمة انتهاك قوانين الطعن في الذات الملكية وقوانين استخدام الحاسبات.

وقال محامي الدفاع عن الناشط جاتوبات بونباتاراراكسا للصحفيين بعد جلسة الاستماع المغلقة للمحكمة إن موكله أقر بأنه غير مذنب، مضيفا أن المحكمة في منطقة خون كاين، على بعد 450 كيلومترا شمال شرق بانكوك، حددت يوم 21 آذار/مارس المقبل موعدا لعقد جلسة الاستماع المقبلة للدفاع عن جاتوبات.

واعتقل جاتوبات بونباتاراراكسا في الثالث من كانون أول/ديسمبر الماضي، بسبب مشاركة مقال مثير للجدل من هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) حول الملك فاجيرالونجكورن على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، وهو أول اعتقال من نوعه بعد أن اعتلى الملك الجديد العرش.

ويقول منتقدو المجلس العسكري الحاكم إنه تم القبض على جاتوبات بصفة خاصة بسبب نشاطه المناهض للجيش، حيث أنه لم يتم اتهام ألفي شخص آخرين من مستخدمي فيس بوك ، كانوا قد شاركوا نفس الرابط لهيئة الإذاعة البريطانية على صفحاتهم، بالطعن في الذات الملكية.

ويحظر قانون الطعن في الذات الملكية في تايلاند تشويه سمعة أو الاساءة أو تهديد الملك والملكة وولي العهد ووصي العرش ويمكن أن يواجه المتورطون في تلك التهمة السجن 15 عاما حال إدانتهم.

وكان ديفيد كاي، المقرر الخاص للأمم المتحدة قد أعرب عن قلقه يوم الثلاثاء الماضي بشأن اعتقال جاتوبات واستمرار احتجازه، منتقدا المجلس العسكري الحاكم التايلاندي بسبب استخدام القانون لتكميم أفواه المنتقدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً