العدد 5271 - الجمعة 10 فبراير 2017م الموافق 13 جمادى الأولى 1438هـ

إيران تحتفل بذكرى الثورة الإسلامية وتندد بـ «تهديدات» ترامب

فككت خلية مرتبطة بـ «داعش» سعت لاستهداف التظاهرات

روحاني يلوح بيده خلال احتفالات الذكرى السنوية للثورة الإيرانية في طهران  - REUTERS
روحاني يلوح بيده خلال احتفالات الذكرى السنوية للثورة الإيرانية في طهران - REUTERS

على وقع هتافات «الموت لأميركا» نزل ملايين الإيرانيين إلى الشوارع أمس الجمعة (10 فبراير/ شباط2017) للاحتفال بالذكرى الـ 38 للثورة الإسلامية، وللتنديد بالمواقف الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب المناهضة لإيران.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام مئات الآلاف الذين تجمعوا في ساحة أزادي في طهران: «يجب مخاطبة الشعب الإيراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أياً كان يندم على ذلك».

وشارك ملايين الأشخاص في كافة أنحاء إيران في تظاهرات مماثلة، بحسب الصور التي نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني.

واعتبر روحاني «أن مشاركة ملايين الإيرانيين في التظاهرات دليل على قوة إيران الإسلامية (...) ورد على أكاذيب المسئولين الجدد في البيت الأبيض».

وأضاف «على الذين يتوعدون حكومتنا وقواتنا المسلحة أن يعلموا أن شعبنا موحد وسيقاوم حتى النهاية بمواجهة أعدائنا».

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «الموت لأميركا» وداس بعضهم أعلاماً أميركية كبيرة حاملين صوراً لترامب ولرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي كتب تحتها «نحن لا نخشى التهديدات».

كما رفعوا صوراً لمرشد الجمهورية السيدعلي خامنئي الذي دعا (الثلثاء) الماضي الإيرانيين إلى «الرد» على تهديدات ترامب بالتظاهر (الجمعة) من أجل الاحتفال بالثورة التي أطاحت بشاه إيران حليف الولايات المتحدة في العام 1979.

وقال الطالب الشاب شاهين صادقي المشارك في التظاهرة متوجهاً في كلامه الى القادة الأميركيين «لا تتدخلوا بشئون إيران، نحن أوفياء لمبادئ ثورتنا الإسلامية وسندافع عنها حتى آخر نقطة من دمنا».

كما قالت المتظاهرة زهرا بهبهاني (55 عاماً) إن دونالد ترامب «أخطأ في حساباته مع أمتنا الإيرانية: لا أحد يخشاك، وأتحداك أن تأتي إلى هنا».

ولا يقيم البلدان علاقات دبلوماسية منذ عام 1980 أي بعد أشهر قليلة على الثورة الإيرانية وقيام طلاب إسلاميين باحتلال مقر السفارة الأميركية.

وقال النائب الإصلاحي مصطفى كواكيبيان الذي شارك في التجمع في طهران: «إن مشاركة الشعب هي رسالة إلى ترامب: إذا ارتكب خطأ فإن الشعب سيجعله يندم».

كما شوهد قائد العمليات الخارجية للحرس الثوري قاسم سليماني في التظاهرة.

إلا أن بعض المتظاهرين حرصوا على الإعراب عن تقديرهم للكثير من الأميركيين الذين وقفوا ضد مرسوم ترامب الأخير الذي حظر على مواطني 7 دول ذات غالبية إسلامية بينها إيران دخول الأراضي الأميركية لمدة 3 أشهر.

وأكدت محكمة استئناف أميركية وقف العمل بهذا المرسوم المثير للجدل.

وكتب على إحدى اللافتات «ليسقط النظام عاش الشعب الأميركي».

وكان زعيم الإصلاحيين الرئيس الأسبق محمد خاتمي (1997-2000) الذي يخضع نشاطه لقيود، دعا الإيرانيين إلى المشاركة بكثافة في التظاهرات «لإفشال المؤامرات».

وقال خاتمي: «بمواجهة أي تهديد يستهدف النظام أو وحدة الأراضي أو المصالح الوطنية لن نتردد لحظة في المقاومة»، داعياً إلى «المصالحة الوطنية».

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية سخر علي أكبر ولايتي من ترامب، معتبراً أنه «لم يتمكن من منع البلدان الأوروبية من تعميق علاقاتها مع إيران، ولاسيما فرنسا».

من جانب آخر، قالت إيران أمس إنها فككت خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش» قرب طهران، وأضافت أن الخلية أرادت «تخريب» تجمعات اليوم لإحياء ذكرى الثورة الإسلامية التي أطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة في 1979. ونقلت وكالة العمال الإيرانية عن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري قوله «اعتقلنا مجموعة مرتبطة بداعش في الأيام القليلة الماضية... أرادوا تنفيذ عمليات للتخريب وارتكاب أفعال شيطانية أثناء التجمعات يوم الجمعة».

العدد 5271 - الجمعة 10 فبراير 2017م الموافق 13 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً