العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

جامعة الخليج العربي تحتضن تعاون بحريني إماراتي لتقييم وإدارة ملوحة التربة في الخليج

أباحسين خلال محاضرتها
أباحسين خلال محاضرتها

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت في مقر جامعة الخليج العربي ورشة العمل الإقليمية حول "تقييم وإدارة ملوحة التربة" التي عقدت برعاية رئيس الجامعة خالد بن عبدالرحمن العوهلي، وبالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية "ICBA" بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن عرضت الورشة في الفترة من (7 إلى 8 فبراير/شباط 2017)، مجموعة من التقنيات المبتكرة للتعامل مع ملوحة التربة قدمها عدد من الأكاديميين والمتخصصين من الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين.
وقال رئيس قسم الجيومعلوماتية والمنسق العام للورشة، عبدالرزاق بناري: إن "الورشة هدفت إلى تشارك المعرفة مع المزارعين والمختصين من القطاع الزراعي ومتخذي القرار حول تأثير تملح التربة على الأمن الغذائي والمائي بدول الخليج العربية وتأثير تغيرات المناخ عليها. وأضاف الدكتور بناري إن جامعة الخليج العربي تتعامل مع موضع تملح التربة في الخليج كموضوع استراتيجي يجب التصدي له على أيدي الخبرات المتخصصة، حيث يعتبر نتاج التربة قوتنا اليومي وأمننا الغذائي".
تأتي هذه الورشة كجزء من مشاريع التعاون المشتركة بين جامعة الخليج العربي والمركز الدولي للزراعة الملحية، بهدف تقديم علوم وتقنيات متكاملة لتقييم وإدارة ملوحة التربة، بما ينعكس على تحسين المناخ الزراعي، وزيادة المنتج الزراعي.
وعرضت الورشة تجربة المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي، حيث قدم كل من الدكتور عبدالله الشنقيطي والدكتور شبير شهيد، عرضاً لمناطق الملوحة الناتجة عن الري وإدارة ملوحة الأراضي، وبما يحقق الأمن الغذائي المستدام.
وقال الشنقيطي: إن "التعامل مع موضوع ملوحة التربة يشمل تحليل نوعية التربة في منطقة الخليج التي يغلب عليها الطابع الرملي، ونوعية المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح، والتعرف على مدى قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه. مبيناً ان المركز الدولي حقق نتائج ناجحة في مجال الاستدامة الزراعية والتكثيف الزراعي باستخدام المحسنات العضوية الطبيعية المعاد تدوريها من المخلفات الزراعية مثل الكمبوست والفحم الحيوي المستخرج من أشجار النخيل في تحسين قدرة التربة الزراعية على الاحتفاظ بالمياه".
إلى ذلك، عرضت نائبة عميد كلية الدراسات العليا للدراسات التقنية، أستاذ الجيوكيماء وعلوم البيئة أسماء أباحسين، دراسة حول التقييم المتكامل لتملح التربة في البحرين. مشيرة إلى أن "النظم الزراعية لا توفر الغذاء فقط، بل تتجاوز ذلك لتلبي حاجات اجتماعية وبيئية، حيث تقدم النظم الزراعية خدمات عدة منها ما هو مادي ومنها ما هو غير مادي، إذ تساهم بالإضافة إلى المنتج الزراعي في تخفيض التلوث وتحسن الجو، وبالتالي صحة الإنسان والحفاظ على التربة ومنع تدهورها، والتقليل من العواصف الترابية، وخزن الكربون وتدوير العناصر في الطبيعة وحماية التنوع الاحيائي وغيرها".
وأضافت "كما تساهم على الجانب الاجتماعي في المحافظة على النسيج الاجتماعي للمناطق الزراعية والمهن التقليدية التي تشكل جزءا هاماً من موروثنا الاجتماعي، ويؤدي المحافظة على القطاع الزراعي بتوفير فرص مهنية في المجتمع وتخفيف البطالة، وتعزيز الأمن الاجتماعي، فضلاً عن كون الزراعة تعتبر فرصة من فرص التنمية السياحية فيما لو أحسن استغلالها، ولنا في سوق المزارعين مثال على ذلك".
وتطرق أستاذ علوم التربة والنبات بجامعة الخليج العربي أحمد علي صالح، لأسباب ملوحة التربة والطرق المختلفة لمعالجتها، كما قدم تدريباً عملياً في مختبرات جامعة الخليج العربي على طرق قياس الملوحة في التربة.
وتناول أستاذ التربة والعلاقات المائية المشارك في جامعة الخليج العربي عبدالهادي عبدالوهاب، الاحتياجات المائية للنخيل تحت مستويات مختلفة، وعرض تجارب عملية لجامعة الخليج العربي في استخدام محلول زراعي جديد يساهم في تحسين التربة وإنتاج النخيل.

 

من أعمال الورشة الإقليمية لتقييم وإدارة ملوحة التربة
من أعمال الورشة الإقليمية لتقييم وإدارة ملوحة التربة
رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي
رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً