العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

وزير الخارجية: تطابق في وجهات النظر البحرينية – التركية في الملفات الثنائية والاقليمية

أعرب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عن سعادته بزيارة فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمملكة البحرين في مستهل جولة خليجية تشمل السعودية وقطر، وذلك بدعوة كريمة من عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف في تصريح صحافي لـ (بنا) على هامش محاضرة للرئيس التركي القاها صباح اليوم الإثنين (13 فبراير/ شباط 2017) بتنظيم من المعهد الدولي للسلام "أن مملكة البحرين تتشرف بأن تكون المحطة الأولى في جولة فخامة الرئيس، وذلك لما تحظى به البحرين من تقدير واحترام من قبل القيادة والشعب التركي نتيجة المواقف المبدئية التي تقفها البحرين مع تركيا في كل الأحوال والظروف".

وعن أهم الملفات التي تم التباحث بشأنها مع الجانب التركي، أشار وزير الخارجية إلى أنه "تم التباحث في العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الدولتين، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم"، لافتا إلى التباحث أيضا في العلاقات الدفاعية والسياسية والتنسيق المشترك، والعلاقة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية، كون البحرين تترأس الدورة الحالية للمجلس.

وحول التطابق في وجهات النظر بين الجانبين البحريني والتركي في القضايا الاقليمية، أوضح الوزير "أن هناك العديد من نقاط الاتفاق بين الجانبين، خصوصا في مسألة إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة"، مضيفاً " ان الجمهورية التركية دولة مهمة في المنطقة ولديها رؤية واضحة في هذا الشأن، ومملكة البحرين تتفق معها في ذلك".

وعن الدور المؤمل لمجلس التعاون الخليجي في الأزمة السورية في المرحلة المقبلة أكد "أن دول مجلس التعاون لم تتردّد في يوم من الأيام بدعم الشعب السوري الشقيق، والعمل بمختلف السبيل على إنها الأزمة وإحلال السلام وحقن دماء السوريين".

مشيراً إلى أن المجلس كان حاضراً بفعالية في المؤتمرات التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية إلى جانب دعمه الكبير، والواضح لما يجري من محادثات في استانه وما سيتم في جنيف في المرحلة المقبلة.

وكان وزير الخارجية قد ألقى كلمة ترحيبية بالرئيس التركي قبيل محاضرته صباح اليوم، أكد فيها على الدور الكبير الذي يطلع به الرئيس رجب طيب اردوغان، سواء على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن تركيا حققت في عهده قفزات كبيرة في المجالات الاقتصادية والتنموية المختلفة، مضيفاً أن الرئيس اردوغان استخدم تثقل تركيا في الساحة الدولية لدعم قضايا المنطقة.

مختتما ان هذه الزيارة تاتي تعبيراً عن عمق العلاقة القائمة بين مملكة البحرين والجمهورية التركية، وما تتمتع به من خصوصية وتنوع المصالح التي تربط البلدين والدعم اللامحدود في جميع المواقف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً