العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

جاكرتا تنتخب حاكمها غداً في اختبار للتسامح الديني ببلد مسلم

سيحاول الحاكم المسيحي لجاكرتا الفوز بولاية جديدة في الانتخابات التي تجرى غداً الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) في إندونيسيا على رغم محاكمته بتهمة الاساءة للإسلام في هذا البلد المسلم، على خلفية التعصب الديني المتزايد والتنافس السياسي قبل سنتين من الانتخابات الرئاسية.

ويواجه باسوكي تجاهاجا بورناما، الملقب أهوك، منافسين مسلمين بارزين اثنين في الدورة الأولى من الانتخابات في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، ومن المتوقع ألا يحصل أي مرشح فيها على الأكثرية المطلقة. وتجرى في اليوم نفسه حوالي مئة عملية اقتراع في كل أنحاء الأرخبيل الواقع جنوب شرق آسيا.

وباتت الانتخابات في جاكرتا التي دعي 7.1 ملايين ناخب، يشكل المسلمون القسم الأكبر منهم، إلى الإدلاء بأصواتهم فيها، مسألة دينية: فهل سيتمكن أهوك، أول حاكم غير مسلم منذ نصف قرن، وأول متحدر من الأقلية الصينية، من الاحتفاظ بمنصبه إذا ما انتخب؟

وقد وصل أهوك تلقائيّاً إلى هذا المنصب في 2014، بعد انتخاب سلفه جوجو ويدودو، الذي كان نائبه، رئيساً.

واتسمت الحملة الانتخابية بالتوتر، وسادتها انتقادات حادة للحاكم المنتهية ولايته، والذي يتعرض لموجة من الاحتجاجات، منذ الاشتباه في أنه أساء للإسلام. وقد تسببت هذه القضية بجدال واسع استدعى محاكمته حاليّاً بتهمة الاساءة للإسلام.

وأثار الحاكم المعروف بصراحته وينتمي إلى أقليتين، مسيحي وأصوله صينية، استياء في أكبر بلد مسلم في العالم في عدد السكان، منذ أن صرح في (سبتمبر/ أيلول) بأن تفسير علماء الدين لآية في القرآن تفرض على المسلم انتخاب مسئول مسلم، خاطئ.

العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً