العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

الناتو يؤكد: بريطانيا حققت هدف الإنفاق الدفاعي الخاص بها في الحلف

قال الامين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ، ينس ستولتنبرغ اليوم الثلثاء (14 فبراير/ شباط 2017)، إن بريطانيا حققت في الواقع هدف الانفاق الدفاعي بنسبة 2%.

وقال ستولتنبرغ، ان كندا والدول الاوروبية الأعضاء في الحلف قد زادت إنفاقها الدفاعي بنسبة 8ر3 في المئة في عام 2016 مقارنة بالعام السابق، متجاوزة بذلك التقديرات السابقة للزيادة بنسبة 3 في المئة.

ورحب ستولتنبرغ ، الذي جاء حديثه قبل يوم من اجتماع وزراء دفاع الناتو ، بالارتفاع غير المتوقع في الإنفاق الدفاعي، والذي وصل إلى 10 مليار دولار، لكنه دعا الدول إلى مواصلة الاستثمار، مرددا بذلك الطلب الأساسي للإدارة الأميركية الجديدة.

ووفقا للناتو، فإن الولايات المتحدة واليونان وبريطانيا واستونيا وبولندا فقط ، حققت هدف الإنفاق الدفاعي بنسبة 2%. وقال شتولتنبرغ إن زيادة الإنفاق الدفاعي في عام 2016 كانت "خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح"، لكنه أشار إلى أنها "لا تكفي".

وأشار شتولتنبرغ ان وزراء دفاع الحلف يتطلعون إلى الترحيب بوزير الدفاع الأمريكي الجديد جيمس ماتيس في الاجتماع المقرر يومي غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، حيث سيكون موضوع الانفاق الدفاعي واحدا من القضايا الرئيسية.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد نفت صحة تقرير نشره اليوم الثلثاء المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقرير "التوازن العسكري" قال فيه إن بريطانيا لم تف بهدف الإنفاق الدفاعي كعضو في الناتو لعام 2016 ، وهو 2% . وذكر المعهد أن بريطانيا أنفقت فقط 89ر1% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

ولكن متحدثا باسم وزارة الدفاع في لندن قال إن الأرقام غير صحيحة.

وقال المتحدث :"لقد أظهرت أرقام الناتو نفسها بوضوح أن المملكة المتحدة قد أنفقت أكثر من 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع".

وأضاف :"ميزانيتنا الدفاعية هي الأكبر في أوروبا وثاني أكبر ميزانية في الناتو ، وتزيد هذه الميزانية سنويا نظرا لأننا نستثمر 178 مليار جنيه استرليني (222 مليار دولار) في المعدات الجديدة ، وتتقدم المملكة المتحدة عالميا بسفن جديدة وغواصات وطائرات للعقد القادم".

وأظهرت حسابات المعهد أن اثنين فقط من أعضاء الحلف قد أوفيا بتعهداتهما ، وهما استونيا (2ر2%) واليونان (4ر2%).

وخلص المعهد إلى أن بريطانيا قد أنفقت 3ر38 مليار جنيه استرليني (5ر52 مليار دولار) على الدفاع في عام 2016 .

ولكن حسب بيانات الناتو التي نشرت في تموز/يوليو ، كانت الدولة في طريقها الصحيح نحو إنفاق 9ر41 مليار جنيه استرليني (3ر60 مليار دولار) على الدفاع - وهو ما يمثل 21ر2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأرجع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هذا التناقض في الحسابات إلى اختلاف البيانات المستخدمة ، حيث استخدم المعهد بيانات لصندوق النقد الدولي لحساب الناتج المحلي الإجمالي ، فيما استخدم حلف الأطلسي بيانات للمفوضية الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً