العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

الصالح: خدمة غسيل الكلى تصل لـ 80 مريضاً في منازلهم... والدوسري: لماذا تُحرم «الشمالية»

الصالح: الكلفة التقديرية لعلاج مريض الفشل الكلوي تصل 23 ألف دينار
الصالح: الكلفة التقديرية لعلاج مريض الفشل الكلوي تصل 23 ألف دينار

قالت وزيرة الصحة، فائقة الصالح، إن خدمة غسيل الكلى بمجمع السلمانية الطبي تصل إلى نحو 80 مريضاً في منازلهم، مؤكدة وجود نقص في عدد الأسرة المخصصة لحالات الغسيل في مجمع السلمانية.

وفي جلسة النواب أمس الثلثاء (14 فبراير/ شباط2017)، أكدت الوزيرة الصالح في ردها على سؤال النائب الدوسري بشأن عدد المصابين بالفشل الكلوي وفق السجلات المعتمدة لدى كافة المؤسسات العامة والخاصة في الدولة، أن الوزارة تعمل على إنشاء مركز لغسيل الكلى في المحافظة الجنوبية، وتحديداً في منطقة الحنينية، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام 2018، بالإضافة إلى مركز في المحرق، إلى جانب مركز غسيل الكلى في مجمع السلمانية الطبي، وهو ما حدا بالنائب الدوسري للتعليق عليها « ألا توجد هناك خطة مستقبلية للشمالية؟ لماذا الشمالية دائما محرومة؟».

وأفادت الصالح بأن الكلفة التقديرية لعلاج مريض الفشل الكلوي تصل إلى نحو 23 ألف دينار، إذا ما أخذ في الاعتبار أنه يجري غسيل كلى 3 مرات أسبوعياً، منوّهة إلى أن وزارة الصحة ترصد نحو 10 ملايين دينار سنوياً لعلاج مرضى الفشل الكلوي.

وذكرت أن غسيل الكلى يختلف من مريض إلى آخر، وقد تستغرق عملية الغسيل الواحدة نحو 5 ساعات، آملة في أن يحل المركز الجديد في منطقة الحنينية، مشكلة نقص الأسرة في مجمع السلمانية الطبي.

وأشارت إلى أنهم وقعوا اتفاقية مع مستشفى الملك فهد في السعودية، من أجل تقديم خدمات علاجية لمرضى الفشل الكلوي، وإجراء عمليات زراعة كلى، إذ زار وفد من المستشفى مجمع السلمانية الطبي للاطلاع على الحالات الصحية للمرضى، مؤكدة أن الاتفاقية وقعت قبل فترة قصيرة.

العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:21 ص

      سفروا المرضى وزرعوا لهم كلى أرخص لكم والله يشافيهم يارب
      فكروا للمستقبل رحمونا

    • زائر 1 | 10:27 م

      لماذا يا وزيرته الصحه عقود كبار السن من الأجانب من ممرضين وفنين مستمره احذري من عقدته الاجنبي والمصالح الشخصيه لمسؤولي الأقسام هم من يمنعو توضيف الشباب المتخرج

اقرأ ايضاً