العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

أمطار «العقارب» تاريخية.. وتعلق الدراسة في مدن سعودية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ما كاد السعوديون يودعون موسم «الشبط» الذي حمل إليهم موجة صقيع قطبية مثلجة وشديدة البرودة، حتى جاء «موسم العقارب» محملاً بأمطار تفاوتت بين غزيرة في منطقة عسير ومتوسطة في عدد من المناطق أبرزها، الرياض والشرقية ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (26 فبراير / شباط 2017).

وفيما علقت الدراسة في كثير من المناطق، منها عسير والباحة والرياض والشرقية، يتوقع أن تستمر الحال المطرية ليومين، بحسب عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق.

وتوقع في حسابه بـ«تويتر» أن «تنشط الحال المطرية لفترات مختلفة على الرياض والدوادمي والدمام والجبيل والهفوف والباحة والليث والنماص والقنفذة وأبها»، مشيراً إلى «انحدار قوي للكتلة الهوائية الباردة بدءاً من ليلة أول من أمس (الثلثاء) والتي ستعمل على خفض درجة الحرارة لمعدلات متدنية على المناطق الشمالية والشرقية والوسطى».

ولذلك يتوقع أن تستمر «الأمطار التاريخية» في عسير، إذ أفاد مدير فرع «هيئة الأرصاد وحماية البيئة» في المنطقة علي الفرطيش بـ«استمرار تشكيلات من السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، مع تكون الضباب خلال أوقات الليل والصباح الباكر على المنطقة».

وأوضح في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن «كمية الأمطار التي شهدتها أبها (الثلثاء) حتى 8,00 مساء بلغت نسبتها في محطة التسجيل بمطار أبها 90 ملليمتراً، فيما بلغت في محطات تسجيل وسط المدينة 116 ملليمتراً»، مبيناً أن «أجهزة التسجيل تتابع دورياً لتسجيل قراءات جديدة بحسب كميات الأمطار التي تهطل مستقبلاً». وفي حين عملت الجهات الحكومية على تكثيف جهودها لفتح طرق مدينة أبها - عاصمة السياحة العربية - التي أغرقتها المياه، ومساعدة العالقين في السيول بناء على توجيها أمير منطقة عسير فيصل بن خالد، أغرق رواد «توتير» وسم #امطار-عسير-التاريخية بالتعليقات والاستنكار لطريقة تصريف الأمطار والسيول وإهمال الجهات المعنية. وقال أحد المغردين: «ليس من العيب أن نتعلم من غيرنا ولكن العيب أن نستمر في الخطأ»، وأرفق فيديو لتصريف السيول في ماليزيا.

وقال مغرد آخر متهكماً: «هل من الطبيعي أن تغرق مدينة ترتفع 2000 متر عن سطح البحر!!»، فيما غرد الشيخ عادل الكلباني في وسم #أبها-تغرق قائلاً: «عشان ما يقولون جدة غير».

وكذلك حضر إطلاق صفارات الإنذار في سد أبها بـ«تويتر»، وعلق أحد المغردين قائلاً: «بمناسبة إطلاق صفارات الإنذار في سد أبها، أحب طمأنة السكان هناك بأنه لا خوف عليهم إن شاء الله فالسد قديم وتم تشييده قبل اختراع الفساد».

وكان المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة سعد آل ثابت أوضح أن «إطلاق صافرات الإنذار في سد وادي أبها إجراء احترازي عند فيضان السد، وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، وأنه لا يوجد أي خطورة في ذلك»، مهيباً بكل المواطنين بأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات وعدم التعرض لمجاري الأودية والشعاب التي تهدد سلامتهم.

أما أمطار الرياض فلم تثنِ زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) عن الاستمتاع بالفعاليات المختلفة، إذ توافد عدد كبير من الزوار منذ وقت باكر عصر أول من أمس، وأوضح قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن الزامل أن عدد الزوار لليوم الـ13 من أيام المهرجان بلغ 400 ألف زائر وزائرة.


متوفى ومفقود في «عسير»

جددت مديرية الدفاع المدني في منطقة عسير أمس دعوة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة تواصل الحال المطرية على المنطقة التي تستمر حتى غد (الجمعة)، بحسب التقارير الصادرة عن الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد وحماية البيئة. وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العقيد محمد العاصمي أن غرفة عمليات الدفاع المدني في المنطقة تلقت 600 بلاغ إثر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة أبها أول من أمس (الثلثاء)، وسال على إثرها تسعة أودية، نتجت منها وفاة واحدة، وفقدان شخص، وما زال البحث جارياً عنه. وأوضح العاصمي أن فرق الدفاع المدني أنقذت 25 شخصاً، وباشرت 200 بلاغ احتجاز مركبات في أبها، فيما باشرت فرق الدفاع المدني في محافظة خميس مشيط 314 بلاغاً، منها 213 لاحتجاز أشخاص، منهم 10 مصابين، و57 بلاغاً عن احتجاز مركبات، مشيراً إلى أن الأمطار التي هطلت على المحافظة أمس تسببت في سيلان خمسة أودية.


دوريات «الدفاع المدني» تنتشر في «جازان»

انتشرت دوريات السلامة التابعة لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان مع بداية الحال المطرية التي شهدتها المنطقة أول من أمس (الثلثاء)، وشملت الأمطار معظم محافظات المنطقة، سالت على إثرها كل من أودية ضمد وجورا وهراين وعتود ورزان ولجب وقصي.

وقال المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني في جازان المقدم يحيى القحطاني في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس: «السيول التي شهدتها المنطقة جرت في مجراها الطبيعي». وحذّر القحطاني من الاقتراب من بطون الأودية أو محاولة عبورها أثناء جريان السيول، تجنباً لأي مكروه، داعياً إلى اتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً