العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

"بلدي الشمالية" يطالب باعتماد الطلاء الفسفوري بدلاً من الطلاء التقليدي لتخطيط الشوارع والطرقات

الجنبية - مجلس بلدي الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

طالب مجلس بلدي الشمالية وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالعمل على استبدال الطلاء التقليدي المستخدم حالياً في تخطيط الشوارع والطرقات بالمملكة بالطلاء الفسفوري ذات المواصفات عالية الجودة.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده المجلس البلدي ومثله نائب رئيس المجلس أحمد الكوهجي مع المعنيين بوزارة الأشغال وممثلين من مصنع "أوميغا" للأصباغ والمواد الكيماوية.

وذكر نائب رئيس المجلس أحمد الكوهجي أن الاجتماع عقد لمناقشة إمكانية اعتماد الطلاء الفسفوري بدلاً للطلاء التقليدي المستخدم حالياً لتخطيط طرقات وشوارع المملكة لزيادة الجودة والعمر الافتراضي للطلاء، كون الطلاء الفسفوري يتميز بأنه ذات مواصفات عالية الجودة تناسب تخطيط الشوارع والطرقات بحيث يبقى الدهان ولونه ثابتاً لفترة زمنية طويلة المدى، كما يتميز بانعكاس لونه في المناطق غير المضاءة بشكل كافٍ ما يتيح رفع معدل السلامة المرورية من خلال تفادي وقوع الحوادث بين المركبات بسبب عدم الرؤية ليلاً.

وأضاف أن "العمل بهذا المقترح سيسهم في توفير التكاليف لعدم الاحتياج للصيانة لفترات متقاربة كما هو الحال في الطلاء التقليدي، كما أنه طلاء ومنتج آمن وصديق للبيئة وفقاً للتجربة والدراسة والبحوث المعمول بها في عدد من الدول".

واستعرض المجلس تجربة هولندا التي تستخدم هذا الطلاء عبر مادة فلمية تبرز الكفاءة في استخدامه والجودة التي يتميز بها وبشكل يتلاءم مع رفع مستوى البنية التحتية والرقي بالخدمات وتحقيق أفضل السبل لتحقيق التنمية المستدامة.

وبين الكوهجي أنه تم الاتفاق على دراسة الموضوع من قبل مصنع "أوميغا" للأصباغ والمواد الكيماوية لإمكانية تزويد المجلس بعينات بحسب المواصفات المطلوبة وتجربته على أحد شوارع وطرقات ومرتفعات المحافظة الشمالية خلال الفترة المقبلة للوقوف على نتائج هذه التجربة وتقييمها بشكل عملي.

وعبر الكوهجي عن أمله في أن تسهم هذه اللقاءات في المزيد من التنسيق والتعاون بين المجلس والوزارات الخدمية والجهات ذات العلاقة بالشأن الخدمي، لأجل توفير أفضل الخدمات للمواطنين وللارتقاء بمشاريع البنية التحتية لمضاعفة مخرجات العمل البلدي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً