العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

"الأشغال" تبدأ بتشغيل المرحلة الثانية من عدادات الوقوف الجديدة

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف بأن الوزارة قامت بطرح مقاولة عدادات الوقوف للمرحلة الثانية في مناقصة عامة وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى من مشروع عدادات الوقوف في توفير عدد كافٍ من المواقف وتخفيف الضغط عليها في الشوارع التجارية.

وبين عبداللطيف أن مشروع المرحلة الثانية تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على إحدى الشركات الوطنية بكلفة إجمالية تبلغ 339 ألف دينار وستشمل المناقصة تركيب 135 عداد وقوف من نوع "Pay & Display" على الشوارع التجارية في منطقة المنامة فقط، حيث ستغطي نحو 2300 موقفاً موزعة على 21 شارعاً تجارياً ومن المؤمل الانتهاء من تثبيتها خلال الربع الثاني من هذا العام.

وذكر مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق أن النوع الجديد من العدادات ذات مواصفات عالمية متطورة حيث تعمل بالطاقة الشمسية مما يغني عن أية توصيلات كهربائية، كما يمكن لعداد واحد أن يخدم 20 موقفاً للسيارات ويمكن برمجة ومتابعة عمل العداد وإصدار تقارير دورية عن طريق جهاز الحاسب الآلي، بالإضافة إلى أنها تعمل إلكترونياً بالعملات المعدنية وببطاقات خاصة سيتم إصدارها لاحقاً بعد تعميم التجربة، ويمكن برمجتها بعدة لغات عالمية.

وأشار عبداللطيف إلى أن المرحلة الأولى التي تم تنفيذها شملت استبدال 1260 عداداً ميكانيكياً قديماً بـ 90 عداداً إلكترونياً جديداً من نوع "Pay & Display" تعمل بالطاقة الشمسية في منطقتي المنامة والمحرق وذلك العام 2014.

وبيّن مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق أنه يتم حالياً إعداد دراسة مرورية للمرحلة الثالثة من مشروع عدادات الوقوف للشوارع التجارية بمحافظتي المحرق والجنوبية والتي ستشمل تثبيت عدد 160 عداد وقوف على 2400 موقف للسيارات موزعة على 13 شارعاً تجارياً، مشيراً إلى أن هذه العدادات ستساهم في تنظيم مواقف السيارات على الشوارع التجارية، كما تزيد من استخدام المواقف وتساهم في الحد من احتكارها من قبل البعض.

يذكر أنه بناءً على قرار وزير الداخلية رقم 7 لسنة 2017 الخاص بشأن تنظيم وتحديد أماكن وقوف المركبات، فإنه ستكون التعرفة الجديدة للعداد 200 فلس للساعة الواحدة ولمدة ساعتين فقط كحد أقصى للاستخدام، كما ستكون فترة الاستخدام للعداد من الساعة السابعة صباحاً إلى السابعة مساءً ماعدا أيام الإجازات الأسبوعية والرسمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً