العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

النمسا تعتزم مقاضاة "إيرباص" بسبب "يوروفايتر"

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف تقارير إخبارية اليوم الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) عن عزم وزارة الدفاع النمساوية رفع دعوى قضائية ضد عملاق الصناعات الجوية والفضائية الأوروبية «ايرباص» بتهمة وجود تلاعب وفساد في صفقة طائرات يوروفايتر المقاتلة المبرمة مع النمسا عام 2003.

وذكرت وكالة الصحافة النمساوية انه تم رفع سعر الصفقة المتعلقة بشراء 15 طائرة «يوروفايتر» بقيمة 7ر1 مليار يورو حتى يتسنى للوسطاء الحصول على عمولات مالية تزيد على 4ر183 مليون يورو، بحسب صحيفة "اللقبس" الكويتية.

واشارت الى ان الحكومة النمساوية ستنظر اليوم الخميس في تقرير يتضمن نتائج التحقيق الذي كلفت به لجنة قانونية وفنية مختصة حيث ينتظر تأكيد الشبهات السابقة الموجهة لشركة «ايرباص» بتضخيم اسعار الطائرات.

وكانت «ايرباص» أكدت في نهاية يناير الماضي القبول بإجراء تصحيح ضريبي في المانيا بشأن صفقة بيع الطائرات الى النمسا.

وأشارت الوكالة الى ان النيابة العامة النمساوية والألمانية شرعتا في تحقيقاتهما بشكل مشترك في هذه القضية منذ سنوات حيث اعلن الادعاء العام في ولاية بافاريا الألمانية انه يتوقع الانتهاء تماما من هذه التحقيقات في منتصف العام الجاري.

وكانت الحكومة النمساوية طلبت في البداية 18 طائرة يوروفايتر ثم خفضت الطلب إلى 15 طائرة في عام 2007 بعدها أمرت بإجراء مراجعة شاملة للصفقة بعد ان كشفت وسائل الاعلام المحلية عن مزاعم حول تلقي سياسيين وموظفين في الخدمة المدنية رشى بغية ترتيب هذه الصفقة.

وتعد يوروفايتر تايفون أكثر المقاتلات الجوية متعددة المهام تقدما حيث يمكنها التبديل الفوري بين قدرات الهجوم «جو-جو» و «جو- أرض».

وتعمل «يوروفايتر» حاليا في 20 وحدة عمليات كما تم تسلم طلبيات التزود بها من سبع دول لاسيما وان الطائرة نجحت في إظهار قدرات عالية حول العالم وفي مختلف الأجواء القاسية وأثبتت قدراتها القتالية أثناء العمليات العسكرية في ليبيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً