العدد 5277 - الخميس 16 فبراير 2017م الموافق 19 جمادى الأولى 1438هـ

نوال السعداوي رئيسة فخرية لـ "شرم الشيخ السينمائي"

اختار مهرجان شرم الشيخ الدولي للسينما العربية والأوروبية الكاتبة والناشطة الحقوقية نوال السعداوي رئيسة فخرية لدورته المقبلة التي تنطلق في شهر مارس/ آذار المقبل بمشاركة 28 فيلماً، بحسب ما أعلن المنظمون أمس الخميس (18 فبراير/ شباط 2017).

وقال جمال زايدة رئيس مهرجان شرم الشيخ، الذي كان يعرف باسم مهرجان الاقصر قبل تغيير مكانه واسمه، إن "المهرجان اختار الداعية لحقوق المرأة نوال السعداوي رئيسة شرفية للمهرجان في هذه الدورة التي تبدأ في 5 اذار /مارس المقبل حتى يوم 11 منه بمناسبة عيد المرأة ورفض ختان النساء"، وفقا لمراسل وكالة "فرانس برس".

وبعدما أقيم المهرجان خمس سنوات في الاقصر، نقل إلى شرم الشيخ بناء على طلب من وزارة الثقافة، لكون الاقصر تحتضن مهرجان السينما الافريقية و "لتوزيع الاماكن التي تقام بها المهرجانات ونشر الثقافة السينمائية واعطاء مدينة شرم الشيخ حقها كمدينة سلام"، بحسب جمال زايدة.

ويشارك في الدورة الحالية للمهرجان 11 فيلماً روائياً طويلاً من تسعة بلدان، و17 فيلماً في مسابقة الافلام القصيرة.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الطويلة المخرج التشيكي يوري مينزل الفائز بجائزة "أوسكار" في العام 1968. ويرأس لجنة تحكيم الافلام الروائية القصيرة المخرج المصري سعد الهنداوي. ويكرم المهرجان هذا العام الممثلة المصرية نبيلة عبيد، ويعرض لها فيلمين "الراقصة والسياسي" لسمير سيف، و "مازال التحقيق مستمرا" للراحل عاطف الطيب.

ويقوم على تنظيم المهرجان مؤسسة نون الثقافية التي كان المخرج الراحل محمد كامل القليوبي يرأسها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً