العدد 5277 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ

افتتاح اعمال المؤتمر الثالث لآخر المستجدات في علم العناية القصوى لحديثي الولادة

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

انابت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب محمد أمين العوضي في افتتاح اعمال المؤتمر الثالث لآخر المستجدات في علم العناية القصوى لحديثي الولادة والتي نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الخليج العربي وشركة (اس ال اي) بالمملكة المتحدة وصيدلية الخليج وذلك بكلية الطب بجامعة الخليج العربي.

ويستعرض المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 17 وحتى 19 فبراير 2017 بمشاركة أكثر من 6 خبراء في مجال العناية القصوى للأطفال والمواليد من سويسرا واستراليا والمملكة المتحدة وبمشاركة نحو 60 طبيبا وطبيبة أبرز الاستراتيجيات العالمية الحديثة المتبعة من اجل حماية الجهاز التنفسي من الاصابات المصاحبة لعملية التنفس الصناعي.

وفي مستهل الافتتاح للمؤتمر الذي تم بحضور عدد من مسئولي وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية في البحرين التي تعني بالأطفال الخدج وحديثي الولادة، وألقى محمد أمين العوضي كلمة بالإنابة عن وكيل وزارة الصحة رحب فيها بالحضور من الخبراء والمشاركين في اعمال المؤتمر من داخل وخارج مملكة البحرين، واكد على اهمية عقد مثل هذه المؤتمرات والورش المتخصصة التي تسلط الضوء على اهم التطورات الطبية الدقيقة ومواكبة ما تم الوصول اليه في مجال طب حديثي الولادة والعناية للقصوى للمواليد.

واكد خلال كلمته على مدى اهتمام حكومة مملكة البحرين بسبل الارتقاء الامثل بالرعاية الصحية المقدمة وبالأخص الخدمات الطبية الموجهة للمواليد وحديثي الولادة الى جانب الاهتمام بتطوير الكوادر الطبية ودعم البحوث الاكلينيكية والتدريب والتعليم الطبي المرتبط بهذا المجال وذلك في سبيل تحسين كفاءة الخدمات المقدمة لتواكب اعلى المعايير والمقاييس الدولية والعالمية المعتمدة.

واشار إلى أنه وبحسب الاحصائيات الصادرة فأنه يتم سنويا ادخال عدد 1300 من المواليد وحديثي الولادة من الاطفال سنويا لمجمع السلمانية الطبي لتلقي التنفس الصناعي والرعاية الطبية اللازمة.

وذكر ان المؤتمر يأتي في إطار فتح المجال امام تبادل الخبرات ومناقشة أحدث التجارب الطبية من خلال ورش العمل التدريبية التي ستقام والتي ستساهم في اعادة مراجعة وتقييم مستوى كفاءة وجودة الخدمة الصحية المقدمة في الوقت الحالي بهذا التخصص الدقيق.

وتوجه محمد أمين العوضي بالشكر والتقدير لكل من رئيسة قسم الاطفال بمجمع السلمانية الطبي سلوى النعيمي ورئيس وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة عبدالرؤوف المدحوب وللجهود المبذولة من قبل المشاركين والمتحدثين والداعمين لعقد هذا المؤتمر.

تجدر الاشارة الى ان المؤتمر يتضمن عقد محاضرات متخصصة تناقش أفضل الطرق للاستخدام الامثل لأجهزة التنفس الطبيعي للأطفال وخصوصا حديثي الولادة والتعرف المبكر على التهاب الرئتين للاطفال وحديثي الولادة.

كما سيتم خلال الايام الثلاثة للمؤتمر بحث ومناقشة اخر المستجدات الظاهرة الحركية الدموية (هيموداينمك)، الى جانب الطرق المثلى لنقل مرضى حديثي الولادة.

كما تشتمل اعمال المؤتمر على تطبيق ورش عمل تدريبية وعملية للمشاركين من الاستشاريين والاطباء حول أفضل الطرق لاستخدام اجهزة التنفس الطبيعي للأطفال حديثي الولادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً