العدد 5278 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ

البحرين تحتفى بالذكرى التاسعة على تأسيس متحف موقع قلعة البحرين

في أمسية موسيقية غنائية...

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم السبت (18 فبراير/ شباط 2017) أمسية موسيقية غنائية لفرقة هارموني احتفالا بالذكرى التاسعة على افتتاح متحف موقع قلعة البحرين، ويستكمل متحف موقع قلعة البحرين المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

ويفصح متحف موقع قلعة البحرين عن اشتغال ثقافي وحضاري تضمن حفظ وصون مكتشفات موقع قلعة البحرين الأثرية، والتواصل الفعّال مع المجتمع البحريني وإقامة النشاط المتنوع ما بين موسيقى، وندوات ولقاءات ومحطات ثقافية كثيرة غيرها.

وعلى مدى سنواته التسع الماضية، عمل متحف موقع البحرين على تعزيز دوره في نشر الوعي بحضارة وتراث مملكة البحرين والمشاركة في الحراك الثقافي المحلي عبر تقديم فعاليات قريبة من شرائح المجتمع ومناسبة لجميع أفراد العائلة. وقد تمكّن المتحف منذ تأسيسه من تحقيق ذلك عبر: الأمسيات السينمائيّة، الحفلات الموسيقيّة، جلسات القراءة، المحاضرات والنّدوات، ورش العمل، الحِرَف اليدويّة.

كما ركّز المتحف أيضًا في نشاطاته على الصّغار، باعتبارهم جيل المستقبل يحتاج لاستيعاب الإرث البحريني الإنساني والحضاري، حيث كان للأطفال نشاط متعدد من خلال نادي أنكيرو للأطفال الذي انطلق كمشروع من هذا المتحف لاستدراج الصّغار إلى عوالم دلمون وتايلوس والبحرين.

ومن الجدير بالذكر، أن متحف موقع قلعة البحرين افتتِح في 18 فبراير 2008، ليكون شاهدا على أهمية الموقع الأثري ولحماية الملامح التاريخية وتوثيق الحقبات الأركيولوجية التي شكلت جغرافيا وتكوين هذه المنطقة. يقع المتحف في الساحل الشمالي لمملكة البحرين، ويشكل موقعه الحافة التي يطل فيها على أجمل المشاهد الطبيعيّة والعفوية التي تنسجم فيها البيئة البحرية مع الحزام الأخضر للمنطقة. ويعد ذلك من أصدق المناظر التي لم يطلها التغيير العمراني، مشكلا بذلك المتحف مدخلا إلى تلك المدينة الحضارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً