العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

أنقرة تسلم واشنطن خطتين لاستعادة الرقة...وطائرات سورية تقصف مناطق للمعارضة في حمص

طفل مصاب يتلقى العلاج في مستشفى ميداني ببلدة برزة - EPA
طفل مصاب يتلقى العلاج في مستشفى ميداني ببلدة برزة - EPA

إسطنبول، بيروت - أ ف ب، رويترز 

18 فبراير 2017

نقلت صحيفة «حرييت»، أمس السبت (18 فبراير/ شباط 2017)، أن تركيا سلمت الولايات المتحدة خطتين ميدانيتين تستبعدان المقاتلين الأكراد بهدف طرد تنظيم «داعش» من مدينة الرقة السورية.

وتصنف أنقرة التي تشن هجوماً واسعاً في شمال سورية، المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم واشنطن في تصديهم للمتطرفين «مجموعات إرهابية».

وفي الحالتين، تقترح أنقرة على واشنطن الاعتماد على عشرة آلاف من مقاتلي المعارضة العرب السوريين دربتهم تركيا، تدعمهم قوات خاصة تركية وأميركية، بحسب الصحيفة.

في الخطة الأولى، يقترح الجيش التركي شن هجوم عبر دخول مدينة تل أبيض التي تبعد نحو 80 كلم شمال الرقة على الحدود بين تركيا وسورية، ما يعني اختراق منطقة يسيطر عليها المقاتلون الأكراد.

وأضاف المصدر نفسه أنه في حالة مماثلة، على واشنطن أن تقنع هؤلاء المقاتلين بالموافقة على إقامة ممر بعرض عشرين كلم للسماح للمقاتلين بالتوجه نحو الرقة.

وفي الخطة الثانية، يقترح الجيش التركي شن هجوم من مدينة الباب التي تحاصرها القوات التركية راهناً وتبعد نحو 180 كلم غرب الرقة. لكن الطريق في هذه الحال ستكون أطول فضلاً عن وجوب سلوك طرق جبلية.

ونبه رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أمس (السبت) إلى أن تعويل واشنطن على المقاتلين الأكراد «سيطرح مشكلة خطيرة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة».

إلى ذلك، قال ناشط والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الجوية السورية نفذت ضربات في مناطق محاصرة تسيطر عليها المعارضة المسلحة بمدينة حمص أمس مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للقتلى خلال قرابة أسبوعين من الغارات الجوية إلى أكثر من 20 قتيلاً.

وقال المرصد إن طائرات حربية نفذت سلسلة ضربات مكثفة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على مناطق تسيطر عليها المعارضة في محافظة درعا في جنوب سورية.

وظل حي الوعر - آخر حي تسيطر عليه المعارضة في المدينة الواقعة غرب سورية - لشهور بعيداً عن العنف المستعر في أنحاء أخرى من البلاد فيما كانت الحكومة تحاول التوصل لاتفاق مع مقاتلي المعارضة هناك.

وقال عمال إنقاذ والمرصد إن قصف الحي استؤنف هذا الشهر.

وذكر المرصد أن ثلاثة أشخاص قتلوا أمس ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى إلى 30 قتيلاً.

وقال ناشط إعلامي من المعارضة في الوعر إن اثنين قتلا وإن العدد الإجمالي للقتلى خلال هذا الشهر أكثر من 20.

وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله اللبناني إن قصفاً بالطائرات والمدفعية استهدف المعارضة في الوعر رداً على إطلاق مقاتلي المعارضة النار على مناطق سكنية في أحياء بحمص تسيطر عليها الحكومة.

العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً