العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

الصين تقول إنها تتفهم حاجة سول للأمن وإن كانت تعارض نشر نظام ثاد

أبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الكوري الجنوبي يون بيونج سيه إن الصين تتفهم حاجة كوريا الجنوبية لحماية أمنها ولكن مازال يتعين على سول احترام مخاوف بكين من نشر نظام أمريكي متطور مضاد للصواريخ.

وأبدت الصين اعتراضها مرارا على نشر كوريا الجنوبية المزمع في وقت لاحق من العام الجاري لنظام ثاد الأمريكي الذي تقول سول وواشنطن إنه ضروري للدفاع في مواجهة كوريا الشمالية.

وتشعر الصين بقلق من إمكان اختراق الرادار القوي لهذا النظام أراضيها واعترضت على نشره.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الأحد (19 فبراير / شباط 2017) إن وانج كرر خلال لقائه يوم السبت مع يون على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني اعتراض الصين على ثاد .

وقال وانج إن"الصين تتفهم حاجة كوريا الجنوبية لحماية أمنها وفي نفس الوقت يجب على كوريا الجنوبية احترام موقف الصين المعقول."

وقالت الوزارة إن وانج ويون ناقشا أيضا كوريا الشمالية مع توضيح وانج ضرورة عدم التخلي عن جهود إحلال السلام.

وقامت بيونجيانج في وقت سابق من الشهر الجاري باختبار صاروخ باليستي متوسط المدى في أول تحد مباشر للمجتمع الدولي منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة في 20 يناير كانون الثاني.

وتقول الصين إنها ملتزمة بفرض تطبيق عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية التي أغضبت تجاربها النووية والصاروخية بكين.

وقالت وزارة التجارة الصينية يوم السبت إنها ستعلق كل واردات الفحم من كوريا الشمالية اعتبارا من 19 فبراير شباط في إطار جهودها لتنفيذ عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً