العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

استطلاع: الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا يتخطى اتحاد ميركل مجدداً

 

تخطى الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا مجددا الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في استطلاع للرأي.

وجاء في استطلاع الرأي "زونتاجسترند" (اتجاه الأحد) الذي يجريه معهد "إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي لصالح صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية، ونشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد (19 فبراير / شباط 2017)، أن تأييد المواطنين للحزب الاشتراكي الديمقراطي زاد بنسبة نقطة مئوية مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إلى 33 بالمئة.
وفي المقابل فقد الاتحاد المسيحي بزعامة ميركل نقطة مئوية من تأييد المواطنين وتراجع إلى 32 بالمئة.

ولم تتغير نسب تأييد المواطنين لحزب اليسار المعارض، وظل عند 8 بالمئة، وحزب الخضر الذي احتفظ أيضا بنسبة 7 بالمئة، وكذلك الحزب الديمقراطي الحر الذي احتفظ أيضا بنسبة 6 بالمئة من تأييد المواطنين مثل الأسبوع الماضي.

وفي المقابل تراجع تأييد المواطنين في هذا الاستطلاع لحزب البديل لأجل ألمانيا "ايه اف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو بنسبة نقطة مئوية وبلغ 9 بالمئة، وتعد هذه النسبة الأكثر انخفاضا في استطلاع (اتجاه الأحد) بالنسبة لحزب البديل منذ عام.

يذكر أن نتائج استطلاع أجراه معهد "إنسا" لقياس مؤشرات الرأي لصالح صحيفة "بيلد" التي تم نشرها منذ أيام قليلة كانت مشابهة لهذه النتائج.

جدير بالذكر أنه منذ إعلان ترشح رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتن شولتس لمنصب المستشار من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، زادت نسب تأييد هذا الحزب في جميع استطلاعات الرأي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً