العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

"بيل غيتس": الروبوتات التي تأخذ عمل الإنسان يجب أن تدفع الضرائب

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت في مقابلة أجراها مؤخراً انه ينبغي على الروبوتات التي تأخذ وظائف الأشخاص دفع الضرائب بشكل يماثل ما يخضع له العامل البشري، وقال أنه إذا كان عالم الأعمال يريد أن يستبدل العامل البشري بالروبوتات فإن هناك بعض الآثار والتداعيات التي ينبغي أن تحصل.

ويعد جيتس البالغ من العمر 61 عاماً أغنى رجل في العالم مع ثروة تزيد عن 75 مليار دولار أميركي، ويعرف من حيث انخراطه في الإنترنت لأهداف خيرية، حيث شارك في “تحدي دلو الجليد” الشهير، ويرأس جنباً إلى جنب مع زوجته ميليندا مؤسسة للأعما الخيرية، وعقد عدداً من جلسات الأسئلة والأجوبة على موقع Reddit.

وأضاف "في الوقت الراهن إذا كان العامل البشري يحصل على 50 ألف دولار من عمله ضمن المصنع فإنه يخضع للضريبة، وإذا جرى استبدال الروبوت بدلاً للعنصر البشري للقيام بنفس العمل فإني أعتقد انه ينبغي فرض ضرائب على الروبوت بمستوى مماثل للعنصر البشري، ولا يمكن التخلي عن ضريبة الدخل".

ووفقاً لجيتس فإن كون العامل ليس على قيد الحياة من الناحية الفنية لا يعني انه يمكنه كسب المال من أجل لا شيء، وأنه ينبغي فرض الضرائب على الروبوتات بشكل كامل مثل العنصر البشري، وأن هذه الخطوة تعتبر في المقام الأول وسيلة للحفاظ على تمويل العديد من الخدمات الاجتماعية للمجتمع.

وعمد العديد من الاقتصاديين والتقنيين بما فيهم جيتس إلى مناقشة التهديد الذي يلوح في الأفق المتمثل بالأتمتة الروبوتية الظاهر للعيان خلال عدة سنوات، وقد وجد تقرير نشرته أكسفورد في عام 2013 بأن الروبوتات قد تحل محل ما يصل إلى 50 في المئة من فرص العمل بين عامي 2023 و2033.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً