العدد 5280 - الأحد 19 فبراير 2017م الموافق 22 جمادى الأولى 1438هـ

صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد عقد لقاء سري مع زعيمي مصر والأردن

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية في موقعها الالكتروني، الأحد (19 فبراير/ شباط 2017)، أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد اليوم أنه التقي سرا قبل عام مع زعيمي مصر والأردن في محاولة فاشلة من جانب إدارة اوباما لعقد قمة اقليمية اوسع نطاقا بشأن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله في اجتماع مع الوزراء من حزب الليكود الذي يتزعمه، إنه شارك في اجتماع سري في الحادي والعشرين من شهرشباط/فبراير العام الماضي في منتجع العقبة الاردني مع وزير الخارجية الأميركي انذاك جون كيري والملك الاردني عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الصادرة الأحد قد كشفت النقاب عن عقد اللقاء السري.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو رفض خلال اللقاء مقترحا أمريكيا لحل سلمي إقليمي في الشرق الأوسط.

وأضافت أن مقترح كيري كان يتضمن بدء محادثات سلام جديدة مع الفلسطينيين بدعم من دول عربية.

وتابعت الصحيفة المعروفة بانتقاداتها للحكومة، أن نتنياهو لم يستجب في النهاية لعرض كيري بحجة أنه لا يضمن توفير أغلبية لهذه الخطة داخل حكومته ذات التوجه اليميني.

وفى رد فعل مصرى على أنباء هذا الاجتماع السرى، صرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية بأن "مصر لا تدخر وسعاً في سبيل التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، دون أية مواءمات أو مزايدات، وهو الموقف الذى يتنافى مع ما تضمنه التقرير من معلومات مغلوطة"، بحسب موقع أخبار التليفزيون المصري "أخبار مصر".

ويتبادل الإسرائيليون والفلسطينيون الاتهامات بالمسؤولية عن فشل مفاوضات السلام التي جرت بين الجانبين في 2014 بوساطة كيري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً