العدد 5280 - الأحد 19 فبراير 2017م الموافق 22 جمادى الأولى 1438هـ

العراق وإيران يوقعان مذكرة للتعاون النفطي بين البلدين

 

وقع وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي ونظيره الإيراني بيجين زنكنه اليوم الإثنين (20 فبراير/ شباط 2017) على مذكرة للتعاون النفطي بين البلدين.

وتضمنت المذكرة تشكيل اللجان المشتركة لحسم عدد من الملفات المهمة منها لجنة ملف الحقول المشتركة بين البلدين وبما يحقق الاستثمار الأمثل لها ، ولجنة لدراسة إمكانية مد انبوب لنقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك عبر الاراضي الإيرانية، ولجنة لدراسة نقل النفط العراقي من البصرة الى عبادان .

كما تضمنت المذكرة استمرار التعاون في مجال تزويد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الإيراني ودعوة الشركات الإيرانية للاستثمار في قطاع النفط والغاز، والمشاركة في تأهيل البنى التحتية للمنشآت النفطية والغاز ومصنع البتروكيمياويات في البصرة، ومنح الطلبة العراقيين زمالات دراسية في التخصصات النفطية.

ووصف وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي المباحثات بانها" كانت إيجابية ومثمرة، حيث حرص الجانبان على تفعيل افاق التعاون المشترك بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة فضلا عن تنسيق المواقف في منظمة الدول المصدرة للنفط / اوبك/ لتحقيق التوازن المطلوب في الاسواق النفطية العالمية وبما يدعم اسعار النفط ".

وقال زنكنة " نحن مرتاحون لتحسن اسعار النفط في الاسواق العالمية بعد قرار الاوبك بتخفيض الانتاج".

ووصل الوزير الايراني إلى بغداد اليوم على رأس وفد رفيع في زيارة تستغرق يوماً واحداً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً