العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ

حميدان: المعارض ساهمت في توظيف 1841 مواطناً في 2016 بينهم 717 أجورهم لا تقل عن 600 دينار

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

ثمَّن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان، التوجيهات الكريمة لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بتكثيف المبادرات والمشاريع التي تسهم في تعزيز التوظيف أمام الباحثين عن عمل، مقدراً إشادة سموه بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تنظيم المعارض المتخصصة للتوظيف بما يتيح لأصحاب العمل الحصول على احتياجاتهم من الكفاءات والكوادر، مؤكداً ان هذه التوجيهات، وكذلك على ضوء التوجيهات الكريمة والمتابعة الحثيثة المستمرة من قبل ولي العهد  النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تشكلان حافزاً  للمضي قدماً نحو تنفيذ المزيد من المبادرات والآليات التي تدعم استقرار ونمو سوق العمل واستقطابه للعمالة الوطنية.

جاء ذلك في تصريح للوزير حميدان بمناسبة اطلاع مجلس الوزراء على خطة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتنظيم مجموعة من المعارض المتخصصة للتوظيف في العام 2017، وما نفذته خلال العام 2016 من معارض أسهمت في خلق فرص عمل جديدة ونوعية ذات قيمة مضافة للمواطنين.

وفي هذا السياق، أكد حميدان أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية انتهجت مساراً لتنويع مصادر التوظيف وتقويته عبر تطوير آليات لتسريع توظيف وإدماج الباحثين عن عمل في منشآت القطاع الخاص، ضمن منهجية مبتكرة ومستمرة، ومنها إقامة معارض توظيف جماعية تستهدف قطاعات محددة وجاذبة للمواطنين الداخلين الجدد في سوق العمل، لافتاً إلى أن الوزارة وحرصاً منها على ضمان نجاح مبادرات تنظيم هذه المعارض، فإنها تقوم قبل تنظيمها بتحصيل الشواغر الوظيفية من أصحاب العمل في القطاعات المستهدفة، والتي تتوافق مع قدرات ورغبات الباحثين عن عمل المسجلين لدى الوزارة، الذين تنطبق عليهم الشروط والمؤهلات الخاصة بالوظائف، مشيراً الى ان النتائج أوضحت ان وتيرة التوظيف ترتفع في فترة زمنية قياسية اثناء إقامة المعارض والفترات التي تليها، مؤكداً أن سلاسة التوظيف وفق هذه المنهجية تعكس قوة وتماسك سوق العمل في مملكة البحرين، وقدرته على خلق الوظائف على رغم التحديات الاقتصادية بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثيره على قطاع المال والأعمال.

وفي هذا السياق لفت الوزير حميدان الى مساهمة الشركاء الاجتماعيين الفاعلة في انجاح معارض التوظيف المتخصصة، والتي تعكس المسئولية الوطنية والجهود المشتركة للجهات ذات الصلة لفتح آفاق مستقبلية للشباب البحريني، ما يرسخ الأمن والسلم الاجتماعيين، باعتبارهما ركيزتين أساسيتين للتنمية المستدامة، وعاملاً رئيسياً في جذب الاستثمارات الأجنبية، مؤكداً ان تبني الوزارة لإقامة المعارض في جميع محافظات المملكة ساهم بشكل كبير في تعزيز الشراكة المجتمعية بين أطراف الإنتاج الثلاثة.

وكشف حميدان، ان عدد معارض التوظيف الجماعي التي أقامتها الوزارة خلال العام الماضي 2016، بلغت خمسة معارض متخصصة، وقد ساهمت في توظيف (1841) مواطناً بحرينياً في مختلف القطاعات الإنتاجية، وبأجور شهرية مناسبة، لافتاً الى ان جميع هذه المعارض نجحت في توظيف العدد المستهدف من الباحثين عن عمل، حيث أشرفت الوزارة على اجراءات تثبيت توظيفهم في الشواغر الوظيفية التي عرضتها الشركات والمؤسسات المشاركة.

وجاء في "خطة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتنظيم مجموعة من المعارض المتخصصة للتوظيف في العام 2017"، التي اطلع عليها مجلس الوزراء، أن المعرض الأول استهدف قطاع النقل والسيارات، وأقيم خلال الفترة من 23-24 فبراير/ شباط 2016، وقد نتج عنه توظيف (647) باحثاً عن عمل، بينما نظمت الوزارة المعرض الثاني خلال الفترة من 8-10 مايو/ أيار 2016، وتم تخصيصه "للتوظيف في القطاع الإداري والإشرافي"، وبلغ عدد من تم توظيفهم (717) باحثاً عن عمل، بأجور شهرية لا تقل عن 600 دينار بحريني. أما معرض التوظيف الثالث فقد خصص لقطاع المحاسبة خلال الفترة من 25-26 مايو من العام الماضي، وساهم في توظيف (112) باحثاً عن عمل.

وانطلاقاً من اهتمام الحكومة بالمواطنين من ذوي الإعاقة، فقد نظمت الوزارة المعرض الرابع والمخصص لذوي الإعاقة في يوم 20 سبتمبر/ أيلول 2016، بمشاركة إيجابية من 35 منشأة، عرضت من خلاله شواغر وظيفية مناسبة، وتم توظيف 177 مواطناً من المعاقين.

أما المعرض الخامس، والذي أقيم في الفترة من 28-29 سبتمبر 2016، فقد استهدف "القطاع التعليمي"، وقد بلغ عدد من تم توظيفهم من خلاله (378) مواطناً في المؤسسات التعليمية من جامعات ومدارس ومعاهد ومؤسسات تدريبية خاصة.

ويشهد العام الجاري 2017، إقامة سبعة معارض  توظيف متخصصة، بزيادة معرضين عن العام الماضي، إذ بدأت الوزارة بتنظيم سلسلة معارض العام الجاري، بإقامة "معرض التوظيف في قطاع السيارات"، في الفترة من 8-9 يناير/ كانون الثاني الماضي، بمشاركة فعالة من الشركات ووكالات ومعارض السيارات والمنشآت المرتبطة أنشطتها التجارية بهذا القطاع، وقد تم توظيف (128) مواطناً باحثاً عن عمل حتى الآن، وجارٍ استكمال اجراءات توظيف العدد المستهدف، علماً بأن خطة الوزارة في هذا العام تشمل تنظيم معارض في قطاعات البنوك والمصارف والمؤسسات المالية،  والقطاع الطبي والهندسي والتعليمي والإداري، إضافة إلى معرض خاص موجه للمعاقين.

وفي ختام تصريحه، أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ان الوزارة مستمرة في تطوير تنظيم معارض التوظيف المتخصصة لتحقيق أهدافها بما يتلاءم مع المتغيرات المتسارعة في سوق العمل واتساع الأنشطة الاقتصادية فيه والذي يولد المزيد من فرص التوظيف والمهن النوعية، الأمر الذي يتطلب استثماراً أمثل للموارد البشرية الوطنية، مشيراً الى ان الوزارة ومن خلال استراتيجيتها تعمل على استقطاب تلك القطاعات والوظائف المستحدثة لضمان تحقيق التوازن المطلوب في العرض والطلب لصالح القوى العاملة الوطنية، وبما يحفظ نمو واستقرار سوق العمل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 8:05 ص

      wow اي معرض هذا رحنا كل الهرار الي عندهم ما شفنا شي الحين حتى قطت هرارهم ما اروح الوزارة حتى
      لان ما منهم فايدة لحد يعتمد عليهم اشتغل على نفسك

    • زائر 9 | 5:53 ص

      ياوزير ويش سويت في مجموعتنا 1912 انا جامعي حامل ماجستير ودراسات عليا من نفس المجموعة ما اسمع ....

    • زائر 5 | 4:45 ص

      طبعاً بسوون فيز على حساب الموظف البحريني وعقب ٣ اشهر بفنشونهم

    • زائر 4 | 4:44 ص

      وياريت ياوزير العمل تحط حد لهالنقطه احنه نشتغل في شركة رواتبنه 250 والوزلره عدلت الراتب ان اقل راتب 270 ولاعدلو رواتبنه قلنه ليهم قالو بنعدل رواتبكم وللحين ماعدلوهم للعلم موبس شركة اللي نشتغل فيها شىكات واجد للحين ماعدلت الراتب وسوته 270 ياريت يالوسط تصلطون الضوء على هالموضوع

    • زائر 3 | 4:40 ص

      يالله على الجذب بيطيح السقف من الجذب .. شلخوا بس شلاخ معقول.. تقصون على من .. ومن بيصدق كلامكم.. احنا جامعيين ما تبون توظفونا لأنه رواتبنا لازم 400 ومحد يستعد يعطي تستخسرون فينا الفلس .. تأمين التعطل مافي .. توظيف مافي .. معارض وهمية .. إعلام وهمي

    • زائر 12 زائر 3 | 10:16 ص

      يعني بس لأنك ماتوظفت صارت المعارض هاذي وهمية؟؟ أنا أعرف شخصين توظفو بسبب هالمعارض.

اقرأ ايضاً