العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ

منحوتة لأسدين مأخوذة من ضريح الملك شارل الخامس في مزاد بلندن

أعلنت دار "كريستيز" عن نيتها طرح منحوتة من الرخام تمثل أسدين صنعت في القرن الرابع عشر لقبر الملك شارل الخامس، في مزاد من المرتقب تنظيمه في السادس من يوليو/ تموز في لندن.

وهذه المنحوتة التي صنعها الفنان الفرنسي أندريه بونوف بين 1364 و1366 أعدت أصلاً لضريح الملك شارل الخامس (1337-1380) في دير سان-دوني قبل أن يشتريها الأرستقراطي الإنجليزي توماس نيف في العام  1802.

وأشارت "كريستيز" إلى أن المؤخرين الفنيين يعلمون بوجود هذه المنحوتة من خلال رسم للقبر يعود للقرن الثامن عشر، ويشكل طرحها في السوق "حدثا مهما".

وقال المدير الدولي لقسم المنحوتات في "كريستيز"، دونالد جونستون إن "إعادة اكتشافها ضمن مجموعة إنجليزية خاصة تشكل نبأ ساراً لهواة التجميع والمؤرخين الذين كانوا يظنون أن هذه القطعة الرخامية فقدت خلال الثورة" الفرنسية.

واشترى توماس نيف هذه القطعة خلال رحلة له إلى باريس في العام 1802. وكان الملك الشاب شارل الخامس قد طلب من أندريه بونوف، بعيد تنصيبه، أن يصنع له أربعة قبور عائلية، من بينها قبره الخاص. وتم إنجاز القبور في خلال سنتين لكن قطعها قد فككت بعد أربعة قرون في العام 1793. ومن غير الواضح كيف فصلت هذه المنحوتة عن الضريح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً