العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

وزير فلبيني يشكك في حل النزاع على السيادة مع الصين "في حياتنا"

 

شكك وزير خارجية الفلبين اليوم الأربعاء (22 فبراير / شباط 2017) في حل النزاع على السيادة البحرية مع الصين "في حياتنا" قائلا إن من الأفضل تنحيته جانبا والتواصل مع الصين وتفادي مواجهة مسلحة.

ودفاعا عن قرار الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي عدم الضغط على الصين للالتزام بقرار محكمة تحكيم دولية ناصر موقف مانيلا في النزاع العام الماضي قال الوزير بيرفكتو ياساي إن هناك جمودا لا يمكن لأي طرف كسره لذا فمن الأفضل الحصول على أكبر قدر من الفوائد من الصين بدلا من ذلك.

وخلال استجواب أمام أعضاء مجلس الشيوخ في الفلبين لتأكيد توليه المنصب قال ياساي إن موقف الصين وأهدافها الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي يعني أن التوصل لحل أمر غير مرجح.

وأضاف "شخصيا لا أعتقد... أنه سيحل قريبا. أرى أنه ربما لن يحل في حياتنا لكن الحرب ليست هي الخيار بل أن نتشارك بقوة لتأكيد مطالبنا."

وقلب دوتيرتي السياسة الخارجية للفلبين رأسا على عقب بتقديم مبادرات للصين التي تتنازع معها مانيلا على السيادة بهدف جذب التجارة والسياحة واستثمارات البنية الأساسية الصينية. وقال ياساي إن النهج الجديد يهدف إلى استثمار "التقاء مصالحنا".

وأشار ياساي إلى أن حكم محكمة التحكيم الصادر العام الماضي يقع في نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين لكنه لم يحسم مسألة السيادة.

وقال "رغم حكمهم لصالحنا بالإجماع فإن المنطقة ما زالت منطقة مياه دولية.
"علينا إثبات (ملكيتنا) في المحكمة الدولية الملائمة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً